النشرة المسائية : الجيش السوري يتقدم في حلب وسط حالة يأس تصيب المسلحين والقوات العراقية تتقدم في الموصل

النشرة المسائية : الجيش السوري يتقدم في حلب وسط حالة يأس تصيب المسلحين والقوات العراقية تتقدم في الموصل

لسوريا الإعلامية | أحمد المذيب
صحيفة وول ستريت المسلحون سينسحبون من حلب
أقرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بيأس المسلحين الذين يقاتلون الجيش العربي السوري في الجزء الشرقي من مدينة حلب.
وقالت الصحيفة إن المجموعات المسلحة التي يسعى الجيش السوري إلى تحرير الجزء الشرقي من مدينة حلب منها، “على شفير الهزيمة”. وأشارت إلى أن المسلحين فقدوا الأمل في كسب معركة حلب بعدما احتل الجيش السوري 60 في المائة من الأراضي التي سيطرت المعارضة عليها.
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم إحدى المجموعات المسلحة، محمد الشيخ، قوله إنهم يفكرون في الانسحاب لأن قواهم استنفدت، مشيرا إلى أن اليأس يتملكهم. وشكل قادة المعارضة المحلية في الأسبوع الماضي لجنة لمفاوضة الحكومة السورية، ولكنهم لم يتمكنوا من الدخول في اتصال مع السطات السورية بعد حسب ما ذكرت الصحيفة الأمريكية.
القوات العراقية تتقدم في الموصل
شنت وحدات الجيش العراقي هجوما جديدا في جنوب شرق الموصل يوم الثلاثاء ونسب إلى قائد كبير القول إن فرقة مدرعة تقدمت لتصبح على بعد نحو كيلومتر من نهر دجلة الذي يجري عبر وسط المدينة.
ونسب التلفزيون العراقي إلى قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله القول إن الجنود دخلوا مستشفى السلام في حي الوحدة بجنوب شرق المدينة قرب النهر.
وقال عقيد في الجيش إن الهجوم الذي تدعمه تعزيزات جديدة بدأ الساعة السادسة صباحا يوم الثلاثاء ويهدف لاستنزاف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يشنون هجمات مضادة شرسة ضد الجيش في شرق المدينة.
ليبيا : السيجرة على آخر معاقل داعش في سرت
قالت القوات الليبية يوم الثلاثاء إنها تقوم بتأمين آخر مجموعة من المباني التي كان يتحصن بها مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في معقلهم السابق في سرت.
وقال مسؤولون إن نساء وأطفالا يتواجدون في مبنيين في حي الجيزة البحرية بالمدينة وإن عددا محدودا من المقاتلين مازالوا بالمنطقة.
وقالت القوات الليبية المدعومة بضربات جوية أمريكية يوم الاثنين إنها سيطرت على المنطقة بعد مقتل أو أسر أغلب المقاتلين المتبقين.
وكان أفراد التنظيم المتشدد يتحصنون منذ أسابيع بالحي القريب من ساحل سرت المطل على البحر المتوسط بعد معركة طاحنة على المدينة بدأت أيار.
إعدام 15 سعوديا بتهمة التجسس لصالح ايران
أصدرت محكمة سعودية، الثلاثاء، حكما بالإعدام على 15 سعوديا أدينوا في خلية ضبطت في المملكة تقوم بأعمال تجسس لصالح إيران.
وتضم الخلية 30 سعوديا وإيراني واحد وأفغاني واحد.
وقضت المحكمة بأحكام تعزيرية بالسجن تصل إلى 25 عاماً في حدها الأعلى و6 أشهر في الحد الأدنى على 15 آخرين.
وجاء الحكم ببراءة شخصين هما مواطن سعودي ومقيم أفغاني، بينما حكم على الإيراني بالسجن 4 أعوام.
واحتجز أفراد الخلية في 2013 بتهم التجسس لحساب إيران، وبدأت محاكمتهم في فبراير.أصدرت محكمة سعودية، الثلاثاء، حكما بالإعدام على 15 سعوديا أدينوا في خلية ضبطت في المملكة تقوم بأعمال تجسس لصالح ايران.
رئيس الوزراء التركي من موسكو : الأزمة السورية تقترب من الحل
قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، “أعتقد إن المشكلة في سوريا اليوم أقرب إلى الحل مقارنة بالأمس”.
وأضاف “آمل أن تستمر الخطوات المتخذة في هذا الشأن، والجهود المبذولة على نفس الشاكلة في المستقبل”.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده يلدريم مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف، عقب اجتماع على مستوى الوفود في مقر رئاسة الوزراء الروسية بموسكو.
وأعرب يلدريم عن ارتياحه لمستوى العلاقات التركية الروسية بما يليق بماضيها، مبيناً أن هناك إرادة واستعداد لدى الجانبين للمضي قدماً بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.
ولفت يلدريم إلى أن العلاقات بين البلدين مرت خلال العام المنصرم بأيام “صعبة”، إلا أن تلك الأيام أصبحت من الماضي.
وأعرب عن شكره لميدفيديف على حسن الاستقبال.
وأكد يلدريم على ضرورة تركيز البلدين على المستقبل، مشيراً إلى أنهم يهدفون إلى تطوير العلاقات إلى أكثر مما كانت عليه قبل 2015.
الجيش السوري يسيطر على عدة احياء في حلب الشرقية
نقلت وكالة الانباء السورية عن مصدر عسكري قوله إن وحدات من الجيش السوري سيطرت على أحياء الشعار وظهرة عواد والشيخ لطفي والمرجة وتلة الشرطة شرق حلب.
وذكرت الوكالة أن عناصر الهندسة في الجيش السوري يقومون بتفكيك عبوات ناسفة وإقامة نقاط التثبيت وملاحقة المسلحين في تلك المناطق.
وأضافت أن عناصر قوى الأمن الداخلي فجروا عربة مفخخة قبل وصولها إلى إحدى النقاط العسكرية في محيط جمعية الزهراء أرسلها المسلحون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.