النشرة المحلية : نقل دفعة جديدة من المواد الغذائية لأهالي دير الزور المحاصرة وافتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنارة مركز مدينة الحسكة بالطاقة الشمسية

النشرة المحلية : نقل دفعة جديدة من المواد الغذائية لأهالي دير الزور المحاصرة وافتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنارة مركز مدينة الحسكة بالطاقة الشمسية

لـسوريا الإعلامية | يامن عجوة

الطيران المروحي السوري ينقل دفعة جديدة من المواد الغذائية إلى أهالي مدينة دير الزور المحاصرين من إرهابيي “داعش”:

نقل الطيران المروحي السوري اليوم طنين من لحم الفروج إلى مدينة ديرالزور وذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة لإيصال مختلف المواد الغذائية إلى الأهالي المحاصرين من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي. وأكد محافظ ديرالزور محمد ابراهيم سمرة خلال إشرافه على عمليات بيع الفروج للأهالي استمرار وصول اللحوم والبيض خلال الأيام القادمة عملا بالعقود التي أبرمتها المحافظة مع عدد من التجار لتوريد هذه المواد إلى مدينة ديرالزور. وبين المحافظ أنه تم تشكيل لجنة خاصة لاستلام اللحوم والبيض والتأكد من صلاحيتها للاستخدام البشري قبل طرحها بالسوق.

تسوية أوضاع نحو 700شخص من الطيبة والكسوة والمقيليبة بريف دمشق بينهم اكثر من 150مسلحا سلموا أنفسهم وأسلحتهم :
في إطار المصالحات المحلية بريف دمشق الجنوبي تمت اليوم تسوية أوضاع نحو 700شخص من بلدات الطيبة والكسوة والمقيليبة وذلك بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016. ومن بين  الذين تمت تسوية أوضاعهم 150مسلحا سلموا أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة وتعهدوا بعدم القيام بأي عمل من شأنه أن يعكر صفو الأمن العام والسلم الأهلي.

وأشار محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم في تصريح للصحفيين إلى أن “المئات من أهالي منطقة الكسوة وبعض البلدات المجاورة لها سووا اليوم وضعهم واستفادوا من مرسوم العفو وعادوا إلى حياتهم الطبيعية” مبينا أن “الضغط الشعبي هو من ولد المصالحات المحلية رغم محاولات الإرهابيين الأجانب إفشالها”. ولفت المحافظ إلى أن المحافظة “تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمصالحات على تفعيل المصالحات المحلية في جميع المناطق تمهيدا لعودة مؤسسات الدولة إليها وضمان عودة المواطنين الذين شردوا من منازلهم بفعل الإرهاب” مشيرا إلى أن “ريف المحافظة بالفترة القريبة جدا سيكون خاليا من السلاح والمسلحين وسيتم طرد جميع الإرهابيين الذين أتوا من الخارج”.

 

حملة نظافة شاملة لمدينة تدمر تستمر يومين :

أطلق مجلس مدينة حمص اليوم حملة نظافة شاملة لمدينة تدمر تستمر يومين وذلك بالتعاون مع محافظة حمص ومديرية الخدمات الفنية. وأشار مدير النظافة في مجلس المدينة المهندس طلال العلي في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الحملة تتضمن “كنس وترحيل النفايات والأنقاض من الشوارع والساحات في مدينة تدمر ورش المبيدات الحشرية بهدف الحفاظ على نظافتها”.

من جهة ثانية اقام فرع الاتحاد العام النسائي بحمص في وحدة حي الزهراء ندوة حول أ‏اهمية التعليم ومحو الأمية حيث أكدت رئيسة الفرع حسن الاخوان أهمية هذه الندوات في زيادة وعي المرأة ‏حول أهمية التعليم لافتة إلى دور المرأة السورية في بناء المجتمع وخاصة في ظل الظروف الراهنة والتي تتطلب من الأمهات إرسال أبنائهن إلى المدارس لنيل ‏العلم والمعرفة. وفي نهاية الندوة تم تخريج نحو 50 امرأة من اللواتي اتبعن ‏دورات تأهيلية في مجالات التجميل والخياطة والإسعافات الأولية.

حضر الفعالية أعضاء المكتب الاداري للاتحاد العام النسائي بحمص ‏وفعاليات اجتماعية وتربوية وثقافية وحشد كبير من النساء وأهالي ‏الحي.

 

الانتهاء من تجهيز القسم الأكبر للبنى التحتية في تجمعي الذيابية والسبينة :

أعلن محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر عن الانتهاء من تجهيز القسم الأكبر للبنى التحتية من مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي والمدارس والمراكز الصحية وشبكات الكهرباء في تجمعي الذيابية والسبينة للنازحين بريف دمشق.

واستمع المحافظ خلال لقائه اليوم “فريق العمل لإعادة الأهالي إلى تجمعات الذيابية والسبينة” إلى المراحل التي وصلت إليها أعمال الصيانة والتأهيل والتي تم إنجاز القسم الأكبر منها بشكل كامل. وأوضح المحافظ أن الكلفة التقديرية للأضرار التي لحقت بالتجمعين المذكورين جراء الاعتداء الإرهابية “تجاوزت 200ر1مليار ليرة سورية عدا أضرار قطاع الكهرباء”.

بدوره لفت رئيس بلدية الذيابية عبدالله الأحمد إلى الانتهاء من أعمال تنظيف الشوارع والأحياء وترحيل الأتربة والمخلفات وإصلاح خطوط نقل الطاقة مؤكدا جاهزية البلدية لتقديم الخدمات للعائلات العائدة إلى منازلها. وأشار رئيس الوحدة الإدارية في تجمع السبينة للنازحين توفيق الموسى إلى الانتهاء من تنظيف شوارع الجسر والمساكن والشرقطلي والشارع الرئيسي من موقف المطاحن حتى موقف غزال والانتهاء من تأهيل خط الكهرباء المتوسط.

مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أشار إلى وجود ثلاثة مراكز صحية في تجمع الذيابية تم التعاقد مع المنظمات الدولية المانحة لصيانتها بكلفة تقديرية بلغت 80مليون ليرة سورية مبينا انه تم تجهيز أحد المراكز الثلاثة بشكل كامل مع تجهيز الأدوات الطبية وجاهزية الطاقم الطبي والتمريضي للعمل منذ اليوم الأول لعودة الأهالي.

ولفت إلى أن الواقع الصحي في تجمع السبينة أفضل حيث تم تجهيز المركز الصحي الوحيد في التجمع ويمكن أن يوضع بالعمل في حال بدء عودة الأهالي إلى منازلهم. مدير التربية فوزات الصالح أشار إلى وجود 10مدارس في تجمع السبينة يتم العمل في 7 مدارس منها ونسبة الانجاز تجاوزت 70 بالمئة إضافة إلى تجهيز المقاعد والكادر التدريسي. وفيما يخص تجمع الذيابية أوضح مدير التربية وجود 6مدارس في التجمع تم الانتهاء من تجهيز مدرسة بشكل كامل على ان يتم اكمال أعمال الصيانة والتأهيل لمدرستين اضافيتين خلال 15يوما وبالتالي استيعاب كل الطلاب العائدين.

مدير مياه الشرب المهندس أمين الشمالي أشار إلى وجود 15بئرا لمياه الشرب في تجمع الذيابية تم العمل على تعزيل ثمانية آبار وتجهيز أربعة آبار مركب عليها المضخات والمولدات وهي جاهزة للعمل وقد تم إجراء التجارب الأولية عليها للتأكد من جاهزيتها إضافة إلى اخذ الموافقة على تأهيل 5آبار قيد الانجاز بعد أخذ  الموافقات الوزارية عليها مبينا أنه تم تجهيز 5آبار لمياه الشرب في تجمع السبينة. وأوضح مدير شركة الصرف الصحي المهندس هشام الفندي إلى إعادة تأهيل محطة ضخ مياه الصرف الصحي لبلدات الذيابية والحسينية وتجهيزها بشكل كامل وتقييم واقع شبكات الصرف الصحي لافتا إلى تعزيل نحو 500غرفة تفتيش للصرف الصحي إضافة إلى إعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي في أحياء الشرقطلي والمساكن والجسر.

 

المفتاح: تفعيل المصالحات المحلية وتشكيل لجان لمحاسبة الفاسدين بالحسكة

أكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الدكتور خلف المفتاح ضرورة “تفعيل المصالحات المحلية في محافظة الحسكة وتشكيل لجنة رسمية للمصالحة من كل أبناء المحافظة وتعميمها إلى كل الجهات الرسمية”. وخلال لقائه اليوم رجال الدين الإسلامي والمسيحي والوجهاء وشيوخ العشائر والفعاليات الثقافية نوه المفتاح “بالدور الذي يقوم به رجال الدين على كل المستويات” داعيا إلى “تفعيل لجان المحاسبة والمراقبة وكشف الفاسدين لتطهير المجتمع من ضعاف النفوس الذين استغلوا الظروف التي عاشتها المحافظة خلال الفترة الماضية”.

وأشار عضو القيادة القطرية لحزب البعث إلى أن الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري جاءت نتيجة تماسك الشعب السوري والتفافه حول قيادته ودعمه لبواسل الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وطالب المشاركون في اللقاء بضرورة تمويل الفلاحين في المحافظة بغض النظر عن المديونية لتشجيع الفلاحين على عملية الزراعة من جهة ولسوء الأوضاع الاقتصادية من جهة أخرى داعين إلى ضرورة إيجاد حل للعمال المفصولين الذين كانوا على رأس عملهم بموجب عقود سنوية في عدد من الجهات وزيادة السلات الغذائية المخصصة لمحافظة الحسكة وتوسيع الاستفادة منها لتشمل كل أبناء المحافظة. حضر اللقاء سليمان الناصر أمين فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي ومحافظ الحسكة جايز حمود الموسى وأعضاء قيادة فرع الحسكة لحزب البعث.

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنارة مركز مدينة الحسكة بالطاقة الشمسية :
افتتحت في مركز مدينة الحسكة مساء اليوم المرحلة الأولى من مشروع إنارة مركز المدينة بالطاقة الشمسية والذي يقام بالتعاون بين محافظة الحسكة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

وخلال حضوره الافتتاح أكد الدكتور خلف المفتاح عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام القطري أهمية الجهود المبذولة من قبل المحافظة وبرنامج الامم المتحدة لتأمين تيار كهربائي دائم ينير مركز المدينة مشيرا إلى أن ” الجهود المبذولة تعكس قوة وإيمان ابناء سورية بوطنهم وتحديهم الصعوبات التي تعترض واقعهم الخدمي” نتيجة الحرب الإرهابية التي تشن على سورية. بدوره أشار جايز الموسى محافظ الحسكة إلى أهمية المشروع بتوفيره الانارة الدائمة للشوارع الرئيسية ليلا عن طريق الطاقة الكهربائية الناتجة عن الطاقة الشمسية مبينا أنه سيتم توسيع المشروع ليغطي الشوارع والأسواق الرئيسية لمركز المدينة وتوفير الإنارة لها ليلا لتشجيع المواطنين على التسوق ليلا وإعادة الحياة الى الأسواق والمحال التجارية.

من جانبه أشار أمين فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي سليمان الناصر إلى أن أبناء محافظة الحسكة يواجهون كل التحديات بإرادة وشجاعة ويصرون على الحياة الحرة الكريمة في وطنهم ويقفون صفا واحدا خلف جيشنا الباسل في معركة الصمود حتى القضاء على الإرهاب. وأوضح الدكتور فهد المرعي المشرف على تنفيذ المشروع أن المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية تضمن إنارة ساحة القائد المؤءسس حافظ الأسد وسط مدينة الحسكة مبينا أنه ستتم المباشرة في المرحلة الثانية بإنارة الشوارع الرئيسية وهي الجامع الكبير والقامشلي وفلسطين التي تشكل عصب الحياة الاقتصادية ضمن مركز المدينة.

وجال عضو القيادة القطرية والمحافظ وأمين فرع الحزب على عدد من المحال التجارية والمطاعم الشعبية ضمن مركز المدينة واطلعوا على مدى توفر المواد الغذائية ومستلزمات الحياة واستمعوا من المواطنين عن واقع الخدمي والمعيشي وسبل النهوض به.

 

التعليم العالي تصدر قراراً جديداً حول منح الجامعات الخاصة :

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم قرارا سمحت بموجبه للطلاب الذين تقدموا إلى مفاضلة منح الجامعات الخاصة للعام الدراسي 2016-2017 بتعديل رغباتهم لمرة واحدة فقط في المركز الذي تقدم إليه الطالب للمفاضلة وبموافقة رئيس المركز، وذلك خلال فترة الإعلان حصراً والتي تنتهي بتاريخ 8-12-2016.
وكانت وزارة قد أعلنت في 22 من الشهر الماضي عن مفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة للمرحلة الجامعية الأولى للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السورية بفروعها العلمي والأدبي والشرعية لدورة عام 2016 للعام الدراسي الحالي.

 

المالية توافق على دعم سيولة المصرف الصناعي :

أصدر وزير المالية الدكتور مأمون حمدان موافقته لجميع المصارف العامة لدعم سيولة المصرف الصناعي أحد أهم المصارف التي كانت تمول مشاريع صناعية كبيرة وتأثر بظروف الحرب التي منعت عدداً لا بأس به من مقترضيه من تسديد ديونهم بسبب توقف منشآتهم عن العمل وخاصة الواقعة في المناطق الساخنة.

واستجابة لموافقة الدكتور حمدان، فقد بادر المصرف التجاري السوري إلى إعلانه الموافقة على فتح ودائع لأجل لدى المصرف الصناعي بمبلغ 2 مليار ليرة مدة عام تجدد تلقائياً وبفائدة مخفضة لا تتجاوز نسبتها 3%، مع الإشارة إلى أن المصرف الصناعي كان قد طلب من المصرف التجاري السوري فتح وديعة بمبلغ 4 مليارات ليرة.
كما حضّر المصرف الصناعي لحزمة جديدة من آليات تحصيل ديونه المتعثرة وذلك في إطار سعيه الدائم لمعالجة ملف التعثر لديه واسترداد أمواله التي أقرضها لشريحة واسعة من أصحاب الفعاليات الاقتصادية وخاصة الصناعيين منهم قبل بدء الأزمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.