النشرة السياسية 27 تشرين الثاني 2016

النشرة السياسية 27 تشرين الثاني 2016

لسوريا الإعلامية | أحمد المذيب
محلي
ريف دمشق : تنفيذ التسوية في خان الشيخ و ترحيل المسلحين الى ادلب

بدأت خان الشيح صباح اليوم بتنفيذ تسويتها وذلك بفتح الطرقات وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط والخفيف حيث توافدت باصات النقل الداخلي إلى مداخل خان الشيح لخروج الدفعة الأولى من المسلحين وترحيلهم إلى إدلب .
وقد وافق الجيش السوري على تسوية أوضاع من يريد تسوية أوضاعه من المسلحين واستسلام المقدرين بحدود 1700 عنصر وذلك وفق مرسوم رئيس الجمهورية ، ومن يريد الترحيل إلى إدلب سيتم ترحيله على أن يتم تسليم كامل العتاد والسلاح والذخائر وتسليم المصانع العسكرية وخرائط الألغام والأنفاق .
وتأتي هذه المصالحة بعدما أطبق الجيش السوري خلال شهرين ونصف على المدينة حيث تمت السيطرة بشكل كامل على مداخل ومنافذ المسلحين إلى خان الشيح.
حلب : فرار عشرات العائلات من حلب الشرقية نحو الغربية

ذكرت مصادر اليوم أن “أكثر من 400 مدني فروا من حيي الحيدرية والشعار الليلة الماضية في شرق حلب إلى مساكن هنانو الخاضعة لسيطرة الجيش السوري”.

وأشارت المصادر إلى أن المدنيين الفارين استغلوا تقدم قوات الجيش السوري في شرق حلب الخاضع للمسلحين، وأن قوات الجيش “نقلتهم إلى مناطق سيطرتها شمال حلب، وأن بعضهم وصلوا صباح اليوم الأحد إلى الأحياء الغربية في المدينة”.

يُشار إلى أن حلب، والتي كانت الأكبر بين المدن السورية قبل الحرب، منقسمة في الوقت الراهن إلى شطرين، شرقي يخضع للمسلحين ويقطنه أكثر 250 ألف نسمة حسب المصادر الأممية، وغربي يقع تحت سيطرة الحكومة السورية.

دولي

الحرائق في الأراضي المحتلة تصل الى مستوطنات الضفة الغربية

امتدت الحرائق الاستثنائية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة وادت الى اضرار جسيمة ليلة الجمعة السبت الى المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة حيث تم اخلاء احداها، بحسب شرطة الاحتلال.
وتشهد الأراضي المحتلة منذ خمسة ايام عشرات الحرائق تغذيها رياح قوية وجفاف. واخلى الف من مستوطني “هلاميش” قرب رام الله مساكنهم ودمرت او تضررت 45 وحدة استيطانية بالنيران، بحسب متحدثة باسم الشرطة. كما اندلعت حرائق في مستوطنات دوليف والفي مناشه وكارني شومرون في الضفة الغربية المحتلة، لكن دون اجلاء مستوطنيها.
و قد أعلنت جماعة تطلق على نفسها”مأسدة المجاهدين في فلسطين” مؤخرا مسؤوليتها عن حرب الحرائق على اسرائيل و تقول الجماعة انها ليست المرة الأولى التي تعلن فيها حرب الحرائق على المحتل الاسرائيلي بل سبق و فعلت ذلك قبل خمس سنوات.
الجولان :قوات اسرائيلية تتعرض لهجوم من موالين لتنظيم الدولة
أعلن الجيش الإسرائيلي, يوم الأحد, أن قواته تعرضت لهجوم من قبل عناصر موالية لتنظيم الدولة جنوب هضبة الجولان المحتلة, في حين ردت طائرة حربية إسرائيلية بضرب واستهداف الخلية المهاجمة, وقتل 4 منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.