النشرة الإقتصادية : إرتفاع كبير في أسعار زيت الزيتون والسعي لتأمين طاقات بديلة للإتصالات

النشرة الإقتصادية : إرتفاع كبير في أسعار زيت الزيتون والسعي لتأمين طاقات بديلة للإتصالات

سوريا الإعلامية | إقتصاد

50

نقيب الصاغة: أسعار الذهب تشهدت انخفاضاً كبيراً
قال نقيب الصاغة غسان جزماتي إن أسعار الذهب المحلي شهدت انخفاضاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لانخفاض أسعار الذهب العالمي. وذلك بعد الاستقرار الذي شهدته الأسواق العالمية بعد الانتخابات الأمريكية.

وأوضح جزماتي وفقاً لصحيفة رسمية “أن غرام الذهب تراجع بمقدار 400 ليرة دفعة واحدة، مقارنة بنفس الفترة من الأسبوع الماضي مبيناً أن غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً سجل سعر 18200 ليرة، في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 15600 ليرة”. وتابع جزماتي “كما سجلت الليرة الذهبية السورية سعر 150 ألف ليرة، أما الأونصة الذهبية السورية بلغ سعرها 662 ألف ليرة، وبلغ سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً 160 ألف ليرة في حين بلغ سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطاً 150 ألف ليرة”.‏ وأشار جزماتي إلى أن أسعار الذهب في الأسواق العالمية لم تخرج عن سياق مسلسل الانخفاضات المسجل عالمياً، لافتاً إلى أن سعر الأونصة الذهبية في تداولات البورصات العالمية سجل انخفاضاً لا يقل عن 23 دولاراً، حيث وصل سعر الأونصة إلى 1185 دولاراً.‏

51

عقد بـ3 ملايين يورو لتأمين طاقات بديلة للإتصالات:
كشفت الشركة السورية للاتصالات أن نسبة إجمالي مشتركي الهاتف على خطوط الأونو تصل نحو 10% من إجمالي مشتركي الهاتف الثابت، وبحسب المعلومات المتوافرة فإن عدد مشتركي الهاتف الثابت تجاوز 4 ملايين مشترك وبالتالي “نحن أمام نحو 400 ألف مشترك يعانون من غياب خدمة الهاتف مع انقطاع الكهرباء”.
وأوضح مدير الإدارة التجارية في الشركة أحمد سنبل، أن الشركة باشرت بتنفيذ عقد خاص لتركيب الخلايا الشمسية لتأمين احتياجات هذه المقاسم من الطاقة بقيمة تجاوزت 2.98 مليون يورو وأن الغاية منه توريد وتركيب خلايا ضوئية لزوم تأمين التغذية لتجهيزات المقاسم الريفية ووحدات النفاذ الضوئية، لافتاً إلى أن مدة تنفيذ العقد سنة، وبدأت المباشرة بتنفيذه مع نهاية شهر أيلول الماضي حيث يؤمن العقد الخلايا والطاقة الشمسية لنحو 100 مركز من المراكز الريفية و100 وحدة نفاذ موزعة على ست محافظات هي ريف دمشق واللاذقية وطرطوس والسويداء وحماه وحمص.
وأشار سنبل إلى أن هذا المشروع هو مرحلة أولى وسوف يتم التوسع به مستقبلاً كونه من المشاريع التي تعتمد على الطاقة البديلة والمتجددة ويوفر في النفقات التشغيلية ويؤمن استمرارية خدمات الاتصالات.

52

مديرية الإقتصاد تستورد من الدول الأجنبية ضعف ما تستورده من العربية :

منحت مديرية اقتصاد ريف دمشق إجازات استيراد بقيمة 77.4 مليار ليرة سورية خلال الربع الثالث من العام الجاري”2016″.
مدير اقتصاد ريف دمشق عبد الرحمن بيّن أن المديرية منحت 572 إجازة استيراد من الدول الأجنبية بقيمة 30.4 مليار ليرة خلال الشهر التاسع من العام الجاري، على حين منحت 175 موافقة استيراد من البلدان العربية بقيمة أكثر من 16.5 مليار ليرة، وكانت منحت 111 إجازة استيراد خلال الشهر الثامن بقيمة تقارب 5 مليارات ليرة، على حين بلغت موافقات الاستيراد من البلدان العربية 30 موافقة بقيمة نحو 11 مليار ليرة، وبلغت إجازات الاستيراد 272 إجازة خلال الشهر السابع من العام الجاري بقيمة نحو 12.2 مليار ليرة على حين سجلت موافقات الاستيراد من البلدان العربية 55 موافقة بقيمة 2.3 مليار ليرة.
من جهة أخرى، صادقت مديرية اقتصاد ريف دمشق على 4026 شهادة منشأ للبضائع المصدرة منها 2074 شهادة منشأ صناعية لغرفة صناعة الريف و1864 شهادة زراعية لغرفة زراعة الريف و88 شهادة منشأ لغرفة تجارة الريف.

 

53

إرتفاع كبير في أسعار زيت الزيتون:
سجلت أسعار زيت الزيتون ارتفاعاً كبيراً خلال الموسم الحالي وعلل المعنيون بأن السبب يعود إلى السماح بتصدير الزيت إلى دول الخليج العربي، وبعض الدول الأوروبية – حسب مصادر مطلعة –فبعض مصدري زيت الزيتون يقومون حالياً بتجهيز 300 طن زيت زيتون لتصديره إلى دول الخليج العربي.وأكد المصدر أن إنتاج سوريّة للموسم الماضي من زيت الزيتون كان نحو /150/ ألف طن من الزيت, ُقدِرَ استهلاك القطر منه بنصف الكمية المذكورة المنتجة، والبقية تصدر وتهرب إلى دول الجوار والخليج العربي.
الأمر الذي أدى إلى زيادة في أسعاره فقد تضاعفت الأسعار عشر مرات ما بين عام 2012 والعام الحالي، حيث تباع التنكة الواحدة من زيت الزيتون في ريف ومدينة طرطوس وزن/ 16/ كغ .

55

فرق خاصة لأتمتة مراحل عمل صناعة الدقيق :

طالب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي الشركة العامة للمطاحن العمل على الاستفادة من الطاقات القصوى لتأمين مادة الدقيق التمويني وفق الشروط العقدية والمواصفات القياسية السورية والاهتمام بنوعية الإنتاج وخاصة بعد قرار تخفيض نسبة الاستخراج من 90 إلى 80% وماتتحمله الدولة من أعباء مالية نتيجة التخفيض وذلك من أجل الوصول إلى رغيف جيد, وجاء ذلك خلال الاجتماع النوعي الذي عقد أمس في مبنى الوزارة وطالب أيضاً على وجه الخصوص المطاحن الخاصة المتعاقدة مع شركة المطاحن لزيادة  الطاقات الإنتاجية موجهاً الشركة بضرورة العمل على تذليل كل الصعوبات التي تعترض سير العملية الإنتاجية في هذه المطاحن ولاسيما لجهة تأمين المواد اللازمة كالمازوت والأقماح وغيرهما.
وأكد أيضاً على دراسة إعفائهم من الغرامات المترتبة على التأخير في تنفيذ العقود ودراسة التبريرات واتخاذ القرار المناسب.
كما ناقش الغربي خلال الاجتماع موضوع أتمتة عمل الشركة في الإدارة والفروع والمطاحن بدءاً من حبة القمح وصولاً لكيس الدقيق وتشكيل فرق عمل خاصة بالأتمتة على أن تباشر عملها فوراً بالتعاون مع المعنيين في جامعة دمشق.

56

ضبط منشآة مخالفة لتصنيع اللبنة في باب توما بدمشق :

ضبطت دوريات حماية المستهلك بدمشق مساء الأمس منشأة لتصنيع اللبنة المجانسة في منطقة باب توما وبتحري المنشأة ضبط بداخلها 950 كغ من اللبنة السكب الجاهزة للبيع اضافة الى 1700 كغ لبن قيد التصفية 1750كغ حليب بودرة مخثر تمهيدا لبدء التصنيع وبالتالي بلغ اجمالي الكميات 4.4 طن افاد المخالف بأنه يتم تصنيعها من حليب البودرة الخالي الدسم و النشاء  والدسم النباتي لبيعها بالأسواق
نظم بحقه الضبط اللازم اصولا بمخالفة الغش بذات البضاعة و حجزت الكمية تمهيدا لإتلافها وتم اغلاق المنشأة بالشمع الاحمر وسيتم احالة الضبط للقضاء .

57

تفريغ نصف حمولة الفيول بسبب خلافات بين المورد والحكومة: 
من المقرر أن يقلع العمل في مصفاة بانياس مجدداً من اليوم بعد أن وصلت ناقلة نفط جديدة إلى ميناء بانياس يوم أمس وعلى متنها مليون وسبعة وثمانون ألف برميل من النفط الخام.. ومن المتوقع وصول باخرة نفط ثانية نهاية الأسبوع الجاري وكانت المصفاة قد توقفت عن العمل منذ عدة أسابيع بسبب عدم توافر النفط الخام حيث لم تأت أي باخرة نفط إلى ميناء بانياس منذ 27/9/2016، وبحسب مصادر موثوقة في المصفاة  لصحيفة الوطن .. فإن الباخرة الحالية تشغل المصفاة نحو عشرة أيام فقط.
من جهة ثانية لم يتم حتى يوم أمس تفر يغ سوى 45 ألف طن فيول من باخرة الفيول التي وصلت إلى ميناء بانياس في الحادي عشر من الشهر الجاري وذلك من أصل 82 ألف طن والسبب استمرار الإشكالات المالية بين المورد والجهات الحكومية ذات العلاقة حيث لا يسمح المورّد بتفريغ أي كمية من الباخرة إلا الكمية التي يتم تسديد ثمنها له.
وعلمت «الوطن» أن الفيول الذي يتم تفريغه إلى كل من محطة توليد بانياس ومحطة توليد الزارة إضافة إلى معمل إسمنت طرطوس ومعمل إسمنت عدرا وبعض معامل وزارة الصناعة.
ورغم التفاؤل الذي عاشه المواطنون السوريون لجهة التخفيف من ساعات التقنين في ضوء وصول باخرة الفيول فإن ذلك لم يحصل ولم تنخفض ساعات التقنين وما زال التقنين جائراً حيث تنقطع الكهرباء في محافظة طرطوس (مثلاً) 4 ساعات وتأتي ساعتين فقط ليلاً ونهاراً.

59

آلية جديدة لتوزيع بنزين السيارات في حماة : 
بين الفينة والأخرى تحاول لجنة المحروقات المركزية في حماة الحد من أزمة حصول السيارات العامة والخاصة على مخصصاتها من البنزين، والقضاء على المشكلات التي تنجم عن سوء التوزيع أو الخلل فيه أو التجاوزات على الدور والنظام، وقد ارتأت اللجنة المذكورة في اجتماعها الذي عقدته مؤخراً، تغيير أرقام السيارات الموزعة على المحطات لتصبح على الشكل التالي:
الرّقم صفر في محطة المدني، الرّقم 1 في محطة دبج، الرّقم 2 في محطة الكيلاني، الرّقم 3 في محطة الإنشاءات العسكريّة، الرّقمين 4 و5 في محطة النّواعير، الرّقم 6 في محطة البارودي، الرّقم 7 في محطة السّبع، الرّقم 8 في محطة عدي، الرّقم 9 في محطة الشّعار.
سيارات السوزوكي والبيك آب المنتهية أرقام لوحاتها برقم زوجي في محطة النّعمة.
سيارات السوزوكي والبيك آب المنتهية أرقام لوحاتها برقم فردي في محطة الدّبساوي.
سيارات العمومي (التكاسي) المنتهية أرقام لوحاتها بالرقم (0-1-2-3-4) في محطة برّ الوالدين.
سيارات العمومي (التكاسي) المنتهية أرقام لوحاتها بالرقم (5-6-7-8-9) في محطة اتحاد الفلاحين.
ويأمل أصحاب السيارات أن يكون هذا التوزيع الجديد مريحا ويقضي على الاختناقات والازدحام واصطفاف طوابير السيارات في أرتال وصفوف منذ ساعات الفجر حتى المغيب، وعلى السوق السوداء والمحال والبسطات التي تبيع البنزين بالسعر الحر في بعض أحياء مدينة حماة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.