وزارة الخارجية تعيد نشر التعليمات الضامنة بعودة أي سوري خرج بطريقة غير شرعية

وزارة الخارجية تعيد نشر التعليمات الضامنة بعودة أي سوري خرج بطريقة غير شرعية

أعادت وزارة الخارجية نشر التعليمات الناظمة والضامنة لعودة كل سوري خرج بطريقة غير مشروعة إلى وطنه :

تسهيلاً لعودة المواطنين المكلفين بالخدمة الإلزامية الذين غادروا القطر بطريقة غير مشروعة وحرصاً على مساعدتهم في العودة إلى حضن الوطن وتسوية أوضاعهم بغض النظر عن الظروف التي اضطرتهم إلى المغادرة، عليهم مراجعة السفارات السورية المعتمدة في بلد إقامتهم وتقديم مايلي :

– وثيقة إثبات إقامة تتضمن : الاسم الثلاثي – اسم الأم . محل وتاريخ ورقم القيد المدني والمواليد وشعبة التجنيد – عنوان الإقامة قبل مغادرة القطر ، والعنوان الحالي مع رقم الهاتف – المعبر غير الشرعي الذي غادر منه وسبب وتاريخ المغادرة لهذا المعبر وصورة ختم جواز سفره في بلد الإقامة.

– وضعه التجنيدي ( أدى الخدمة – أم لم يؤدها ).

– عامل أو غير عامل بالدولة . والعمل الذي يمارسه في بلد الإقامة .

تحال طلبات تسوية الوضع إلى الجهات المختصة عن طريق وزارة الخارجية والمغتربين لدراسة كل طلب على حده للبت بالموافقة من عدمها وتبلغ السفارة وشعبة تجنيده بها .

– يمنح المكلف الحاصل على الموافقة بتسوية وضعه وثيقة الإقامة المطلوبة ( بدل نقدي – تأجيل إقامة – سند إقامة خاص بالاحتياطيين – أي وثيقة تجنيدية تطلب منه ).

– تصدق الوثيقة الممنوحة للمكلف من قبل وزارة الخارجية والمغتربين وتقدم إلى شعبة تجنيده من قبل أحد ذويه أو وكيله القانوني .

– هذه الأحكام هي فقط للمواطنين السوريين الذين غادروا بطريقة غير مشروعة من تاريخ 15/3/2011 ولغاية 30/6/2016 ضمناً .وبالنسبة للمواطن (موظف ) غادر القطر دون إذن أو إجازة نظامية ولأكثر من سنة وصدر بحقه حكم باعتباره بحكم المستقيل .

يستطيع العودة إلى وطنه وعمله عن طريق مايلي :

– تقديم طلب “تسوية وضع ” في السفارة ،يشرح فيه ظروف مغادرته القطر دون إذن قانوني ، مرفق به صورة عن جواز سفره يبين تاريخ المغادرة .

– يحال طلبه إلى الجهات المختصة التي تصدر قرارها بالموافقة أو عدمها وفقاً لظروف كل شخص وفي الغالب فإن ( %90 ) من الطلبات كانت ايجابية ، وتم تسوية وضع العديد منها .

– في حال رغبة الموظف العودة إلى عمله ، عليه تقديم طلب إلى مؤسسته بعد عودته إلى القطر وفي حال موافقتها ، ترفع إلى المحكمة لطي قرارها ( بحكم المستقيل ) . مع العلم أنه ليس بالضرورة أن يعاد إلى عمله .. فهو قرار المؤسسة التي يعمل بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.