حركة نزوح للسكان بسبب حرائق الغابات والمزارع في منطقة القرداحة ومحيطها

حركة نزوح للسكان  بسبب حرائق الغابات والمزارع في منطقة القرداحة ومحيطها

شهدت عدة قرى في بلدة القرداحة  ومحيطها بريف اللاذقية، موجة نزوح جماعية للأهالي, جراء حرائق  هائلة التهمت ليل الاحد  مزارع واحراج المنطقة، فيما استنفرت أفواج إطفاء الزراعة و الدفاع المدني و وحدتي إطفاء جبلة و القرداحة في محاولة منهم لاحتوائها في وقت بدأت تمتد فيه إلى القرى، بينما قالت مصادر أهلية أن بعض القرى تم إخلائها من السكان نظراً لخطورة البقاء فيها جرّاء الدخان الكثيف وحدوث بعض حالات الاختناق “الخفيفة”، واقتراب النيران من منازل السكان.

22%d9%82 23%d9%82

وبحسب فوج إطفاء اللاذقية، فقد اندلع الحريق الأول ظهر الأحد عند الساعة الثالثة والنصف  بقرية الخلالة، وهو عبارة عن اشتعال النيران بعدة مساحات كبيرة و منفصلة من الأعشاب و أشجار الزيتون و إطارات السيارات الشاحنة.

كما اندلع الحريق الثاني و الأضخم عند الساعة 4:30 عصراً بقرية القرعانية عند سد بللوران، بعد اشتعال النيران بمساحة شاسعة من أشجار الصنوبر بأحد التلال و سفوحها، حيث قامت عدد من أفواج الإطفاء بعمليات الإخماد والتي مازالت مستمرة حتى الآن.

26%d9%82

وفي مساء الأحد، اندلع حريق ضخم بين حوالي الساعة 6 و الـ7 بقرى دباش و كفرز و بيت سوهين و المعلقة، و عدد من القرى الملاصقة لبعضها، بعد اشتعال النيران بشكل كبير بمساحات شاسعة من أراضي أشجار الزيتون و المساحات الحراجية و التي اقتربت النيران فيها من منازل قرية المعلقة، حيث حاصرت النيران بنائين سكنين دون إحتراقهما، فيما بدأت حركة نزوح للأهالي من بيوتهم مع وصول سيارات الإسعاف دون أي معلومات عن إصابات لحد هذه اللحظة، بوقت يحاول فيه فوج إطفاء طرطوس إضافةً إلى عدد كبير من صهاريج إطفاء الزراعة “اللاذقية” و عدد من سيارات الدفاع المدني للسيطرة عليه.

28%d9%82

وفي الساعة التاسعة مساء أمس ، اندلع حريق آخر بقرية الجنجانية، إضافةً إلى اندلاع حريق آخر بين التاسعة والعاشرة مساء ًبمنطقة طبرجة بعد عين شقاق بريف جبلة، حيث تحاول سيارات الإطفاء أيضاً السيطرة عليه، دون معلومات إضافية.

وبحسب ما نشرته مصادر أهلية وإعلامية متقاطعة فجر اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فإن حريقاً آخراً اندلع في السفح الذي يفصل بين قريتي الإريزة ولميسة بريف اللاذقية، ليمتد باتجاه الجنوب حاصداً مساحات واسعة من الأراضي الحراجية والزراعية التابعة لقرى “لميسة ، ديروتان ، الإريزة ، باتجاه أراضي خريبات القلعة” في ريف مدينة القرداحة.

27%d9%82

وبحسب المصادر ، فإن الحريق كبير ويقترب من قرية ديروتان حسب اتجاه الرياح، وأن الخسائر حتى هذه اللحظة إنحصرت بالأحراش والأشجار الزراعية، فيما يسود تخوّف من إقترابها من البيوت في قرية ديروتان .

23%d9%82

كما أكدت المصادر أيضاً، أن “الحريق الذي اندلع في قرى المعلقة، كفرز، حارة بيت صقر، والذي يستمر حتى الآن نزولاً باتجاه أحراش الخشخاشة وقرية وطى دير زينون”، أدى إلى خسائر كبيرة في الأراضي ومنازل المدنيين، إضافةً إلى  بعض حالات الإختناق الطفيفة بين الأطفال وكبار السن. لافتةً إلى أن النار يتزايد إشتعالها بسبب سرعة الرياح وصعوبة السيطرة على الحريق. الذي التهم مساحات واسعة بحسب المصادر الأهلية من أراضي وأشجار الزيتون التابعة لقرى ديروتان، خريبات القلعة، قلعة المهالبة، بقيلون، التي تتوسط هذه القرى في سهل البقعة. كما أن خطوط النار وصلت جنوباً إلى حدود بقيلون وحدود أراضي خريبات القلعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.