النشرة الإقتصادية : الوصول للضريبة الحقيقية بات هدفاً وعقود جديدة لتغذية محطات الكهرباء

النشرة الإقتصادية : الوصول للضريبة الحقيقية بات هدفاً وعقود جديدة لتغذية محطات الكهرباء

أسعار الذهب في سوريا – 19 – 11- 2016

سعر غرام الذهب ( 21 ) 18500 ليرة سورية

سعر غرام الذهب ( 18 ) 15857 ليرة سورية

الوصول إلى الضريبة الحقيقية بات هدفاً :
شهدت مديرية مالية دمشق مؤخراً تغييرات إدارية طالت بعض المفاصل، بعد تسلم محمد عيد مديراً جديداً للمالية بعد إعفاء المدير السابق.
وفي الوقت الذي لاقى فيه القرار استحساناً من قبل بعض المهتمين، وانتقادات من آخرين متابعين لشؤون وزارة المالية ومؤسساتها، فقد أكدت مصادر مقربة من الإدارة الجديدة لـ«تشرين» أن قرار نقل بعض العاملين من مفاصل عملهم إلى مفاصل أخرى بغية تحسين مستوى العمل والأداء، وهذا القرار لن يكون الأول والأخير بل هناك قرارات أخرى، إذ تتم دراستها حالياً وستشمل بعض موظفي الفئة الأولى ممن صار لهم سنوات في مفاصل عملهم.
المصادر المالية ذهبت إلى أبعد من الانتقادات التي تحدثت عن استهداف الإدارة الجديدة لموظفين محددين، وأكدت أن القرار الذي صدر مؤخراً بني على أسس ومحددات، أهمها السجل الوظيفي للعامل ومستوى أدائه، والأهم من ذلك إدخال الموظفين المنقولين إلى مفاصل أخرى في العمل المالي والضريبي بهدف إكسابهم مهارات وخبرات جديدة تضاف إلى خبراتهم، وهو ما يؤسس لبيئة عمل جديدة في جميع أقسام المالية وخاصة المترهلة منها.
وعلى الجانب المقابل، كشفت تلك المصادر عن برنامج عمل سيستهدف تحسين مستوى أداء العاملين من خلال إخضاعهم لدورات تأهيل وتدريب سيتم الإعلان عنها قريباً، بالإضافة إلى اتباع أسلوب تدوير العاملين في مختلف الأقسام والدوائر، مشيرة إلى أن الهدف من هذا البرنامج هو الاعتماد على كفاءات جديدة قادرة على الوصول إلى الضريبة الحقيقية للمكلفين عبر ضبط نشاطهم الفعلي وسد جميع الثغرات التي ينفذ منها بعض المكلفين حتى وإن اقتضى الأمر دراسة بعض التشريعات والقوانين النافذة. ولم تخف المصادر ذاتها أن بعض العاملين في المالية الذين لم يحظوا بفرص وممن يتمتعون بسجلات وظيفية نظيفة وسمعة جيدة وكفاءة عالية في العمل ستكون لهم فرص أوفر بتسلم بعض الشعب والدوائر والأقسام، لافتة إلى أن إجراءات جديدة أيضاً ستتخذ وستكون موازية للبرنامج الخاص بالعاملين، ستشمل نظام سير لمعاملات المواطنين بشكل يوفر الوقت والجهد في الإنجاز وسيحد من كثرة المراجعات لبعض المفاصل.
وختمت المصادر قولها: إن العديد من المفاصل في المالية ستكون تحت رقابة ومتابعة مستمرة من الإدارة، خاصة مع وجود دورة تصنيف بدأت منذ عام 2015، حيث من المهم جداً متابعة أعمال التكليف بشكل دقيق.

 

تفريغ ناقلة الفيول  في بانياس:
بين مصدر في شركة النفط في بانياس البدء بتفريغ ناقلة الفيول في بانياس بعد تأخرها لعدة أيام لأسباب ” مادية ” و المصدر يتوقع البدء بظهور النتائج خلال 48 ساعة. وكان مصدر حكومي مسؤول فضل عدم ذكر اسمه بين أن باخرة فيول وصلت إلى سورية يوم الجمعة الماضي، إنما لم يتم تفريغها بعد بسبب عدم استكمال الإجراءات المالية بين المصرف المركزي وبين الموردين”.

وعود بترميم الثروة الحيوانية :
ذكر وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن لدى الوزارة خطة يجري العمل عليها لترميم الثروة الحيوانية ودعم المربّين

وأوضح القادري على هامش زيارته إلى اللاذقية أمس أنه في مجال تربية الأبقار هناك إجراءات خلال العام القادم بالتزامن مع قيام المؤسسة العامة للمباقر باستيراد بكاكير حوامل الأبقار لتعويض الضرر الذي لحق بالثروة الحيوانية، حيث سيُناط بالمباقر التابعة للمؤسسة العامة للمباقر توزيع البكاكير على الإخوة المربيّن خلال عام 2017، وبذلك يصبح للمباقر دور في التوزيع الهادف إلى ترميم قطيع الأبقار، وفي الوقت نفسه تقوم بدورها في إنتاج وتوزيع مادة الحليب. وبيّن القادري أن هذه الخطة القادمة تسهم في تجديد القطيع وتحقيق زيادة في الطاقة الإنتاجية، كما تمكّن المؤسسة من دعم ومساعدة الإخوة المربّين في إطار تكاملي مع المؤسسة بما يؤدّي إلى تنمية الثروة الحيوانية، ولاسيما أن هناك خطوات داعمة مماثلة في قطاع الدواجن وفي توفير المواد العلفية عبر إلزام مستوردي المواد العلفية بيع 15% من مستورداتهم إلى مؤسسة الأعلاف.

 

الغربي يتفقد الوحدة الإقتصادية لتصنيع المخابز والمطاحن والصوامع:
جال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي على الوحدة الاقتصادية لتصنيع المخابز والمطاحن والصوامع التابع للشركة العامة للمخابز وإلى مطحنة الأسد بمنطقة الدوير بريف دمشق.
وثمّن الوزير الغربي جهود العاملين في الوحدة والمطحنة التي يبذلونها من أجل استمرار إنتاج مادة الخبز وتقديم رغيف الخبز بلونه الأبيض وتحسين جودته ومواصفاته والمحافظة على هذه الجودة وفق أفضل المواصفات والشروط المطلوبة.
وأشار الوزير الغربي إلى حرص الوزارة على تقديم مختلف أشكال الرعاية والاهتمام والدعم لهذه الوحدة وللمطحنة وتوفير جميع متطلبات تطوير آلية العمل والإنتاج وتعزيز كفاءات العمال وخبراتهم وإبداعاتهم.
يذكر أن الوحدة الاقتصادية التابعة للشركة العامة للمخابز تأسست عام 1979 كلجنةٍ ثم تحولت إلى وحدة اقتصادية عام 1999 حيث تقوم بتصنيع مستلزمات مراحل خطوط الإنتاج ، وتمتلك تجهيزات تضاهي تجهيزات منشآت القطاع الخاص وهي من قامت بتنفيذ كامل معدات ومستلزمات خطوط مخابز الشركة العامة للمخابز والعمل على صيانتها.
الوزير قام بجولة على أرجاء الوحدة الاقتصادية والمطحنة استمع خلالها من المهندسين والفنيين والعاملين إلى شرح عن مراحل عمل هاتين المنشآتين في تصنيع وإنتاج المعدات والتجهيزات والدقيق، اللازمة للمخابز بما يضمن إنتاج مادة الرغيف بالشكل المناسب، وفي ختام الجولة منح العاملين في هاتين المنشآتين مكافأة مالية تقديراً لجهودهم وتشجيعاً لهم لبذل المزيد من العمل والعطاء .
من جانبه أكد زياد هزاع المدير العام للشركة العامة للمخابز أنه يجري العمل حالياً على دعم الوحدة الاقتصادية بتصنيع مستلزمات المخابز والمطاحن باليد العاملة لاستمرار العملية الإنتاجية ومنحهم المكافآت التشجيعية وتطوير عمل الوحدة الاقتصادية، لتحقيق وفورات عمل تكاليف الإنتاج وتحسين جودة إنتاج الرغيف التمويني خاصةً بعد أن أصبح الخبز المنتج أبيضاً بعد تخفيض نسبة الاستخراج إلى 80 %، وهذا يأتي ضمن توجهات الحكومة ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدعم القطاع الصناعي الوطني في تحقيق قيمة مضافة من شأنها ضمان تنشيط الحركة الإنتاجية في سورية.
كما أن هذه الوحدة الاقتصادية نفذت مطحنتي جبلة والكسوة بالكامل، ومطحنة الأسد الوطنية بريف دمشق، وقامت بتصنيع 252 خطاً إنتاجياً حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل خط 1 طن من الخبز يومياً.
أما مطحنة الأسد الوطنية فطاقتها الإنتاجية 115 طن باليوم من الدقيق وعلى الرغم من جميع محاولات الإرهابيين لاستهدافها وتخريبها، واصلت المطحنة عملها في إنتاج مادة الدقيق وتأمينه للمخابز في محافظتي دمشق وريفها.

 

المركزي يؤكد جهوزية المصارف لشراء القطع الأجنبي :
أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام استمرار المصرف المركزي بترميم مراكز القطع التشغيلية للمصارف لتمكينها من القيام بعمليات تمويل المستوردات وتلبية أي فجوات في عمليات التمويل للمستوردين الأمر الذي نجم عنه استقرار ملحوظ في سعر الصرف خلال الأشهر القليلة الماضية مع ميل سعر الصرف إلى تسجيل المزيد من التحسن في الآونة الأخيرة.‏
درغام دعا المواطنين إلى عدم التوجه إلى السوق السوداء لتجنب تعرضهم لمحاولات الاحتيال من البعض مع التأكيد على استعداد جميع المصارف العاملة في سورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي وفروعها في المحافظات لشراء العملات الأجنبية من المواطنين الراغبين بذلك وفقاً لنشرات أسعار الصرف الخاصة بهذه المصارف.‏

عقود جديدة لتغذية محطات الكهرباء :

كشف مسؤول في قطاع النفط أن كميات الفيول التي وصلت مؤخراً تبلغ نحو 82 ألف طن، ما يؤمن زيادة التوريد لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، مبيّناً أن مجمل الكميات التي تم التعاقد على توريدها من مادة الفيول مؤخراً تصل إلى نحو 212 ألف طن وستصل تباعاً، ويجري العمل بشكل دائم على إبرام عقود توريد جديدة، للاستمرار بتغذية محطات الطاقة الكهربائية.

ولفت المصدر إلى أنّ التعاقد على توريد المشتقات النفطية يتم بإشراف لجنة يترأسها رئيس الحكومة وبعضوية وزير النفط وحاكم مصرف سورية المركزي ووزير الاقتصاد وأعضاء آخرين.
وذكر أنه كان يوجد قائمة بحوالي 22 شركة لتوريد المشتقات النفطية إلى سورية، وحالياً هناك 8 شركات نشيطة في التوريد، رغم الصعوبات، لذا تزيد القيم الفعلية للشحنة، حيث أن التعاقد يتم وفق علاوة معروفة تدفع للشركة الموردة للمادة بنسبة تصل إلى 3% كأعلى حد في جميع الدول، ولكن في سورية تصل نسبة العلاوة أحياناً إلى 20%، وهي قيمة مادية تضاف إلى ثمن الشحنة، كما أن هناك صعوبات التحويل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.