بوتين يوقف مشاركة بلاده في إتفاقية روما لتأسيس المحكمة الجنائية الدولية

بوتين يوقف مشاركة بلاده في إتفاقية روما لتأسيس المحكمة الجنائية الدولية

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمراً يقضي بإيقاف مشاركة روسيا في اتفاقية روما الخاصة بتأسيس المحكمة الجنائية الدولية.

وجاء في نص الأمر الذي نشر على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بنشر التشريعات والمعلومات الحقوقية ونقله موقع روسيا اليوم “إن الرئيس بوتين اتخذ هذا القرار استجابة لاقتراح قدمته وزارة العدل الروسية بالتنسيق مع وزارة الخارجية والهيئات المعنية للسلطة التنفيذية والمحكمة العليا والنيابة العامة ولجنة التحقيق الروسية”، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي “أعطى تعليمات بإبلاغ أمين عام الأمم المتحدة بنية روسيا إيقاف مشاركتها في اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية والتي تبناها المؤتمر الدبلوماسي برعاية الأمم المتحدة في روما يوم 17 تموز عام 1998”.

وجاء قرار بوتين بعد يوم من إدلاء المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا بتصريحات أثارت استياء شديداً في موسكو إذ وصفت الأحداث التي أدت إلى انضمام شبه جزيرة القرم لروسيا بأنها كانت “حرباً شنتها روسيا ضد أوكرانيا”.

وعادت شبه جزيرة القرم إلى السيادة الروسية بعد تنظيم استفتاء عام 2014 حيث وافقت أغلبية ساحقة من سكان شبه الجزيرة على العودة إلى السيادة الروسية وهو ما أزعج الدول الغربية التي سارعت إلى فرض عقوبات أحادية على روسيا.

يذكر أن روسيا وقعت على هذه الاتفاقية في 13 أيلول عام 2000 لكنها لم تصدق عليها حتى الآن.

ودخلت اتفاقية روما حيز التنفيذ في عام 2002 وشكلت الأساس لعمل المحكمة الجنائية الدولية لكن عدداً من الدول لم ينضم إلى هذه الاتفاقية ومنها الولايات المتحدة والصين وأوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.