محطات سورية .. مدينة قطنا

محطات سورية ..  مدينة قطنا

لـسوريا الإعلامية | عبير نعيسه
قطنا هي مدينة سورية تابعة لمحافظة ريف دمشق، وتبعد عن مدينة دمشق حوالي 20 كم، ويطل عليها جبل الشيخ من الغرب.فيما تبلغ مساحتها حوالي (19 كم2).
وتقع قطنا جنوب غرب مدينة دمشق وتمتد بين سفوح جبل الشيخ غربا، ومحافظة القنيطرة والحرمون جنوبا، والكسوة شرقا.
مدينة قطنا عمرها من عمر الحضارات التي تتالت عليها فقد أنشئت منذ عام 880 للميلاد على مفترق الطرق القادمة من لبنان والزبداني إلى حوران والجولان وفلسطين.

1%d9%86
ويشير تعاقب الحضارات من العهد الآرامي إلى اليوناني والروماني حتى الفتح الإسلامي، إلى تسميتها أولاً بـ “قطيا” وهي كلمة آرامية تعني (القثاء البرية) لكثرة ما تحوي أرضها من القثة، و”كاتانيا” أو “كاتاني” كلمة يونانية معناها (مفترق الطرق).
ومن أشهر الأماكن الأثرية في قطنا:
جامع الشيخ حسن الراعي.
ودار حكومة متواضع أحرقه الثوار عام 1925، وأعيد بنائه عام 1930.
الجامع العمري بمئذنته الخشبية.
كنيستين إحداهما للروم الأرثوذكس شيدت عام وتنسب إلى النبي “إيليا”، والثانية للسريان الكاثوليك وتنسب إلى “سيدة النجاة”.

2%d9%86
يوجد في مدينة قطنا نبع اسمه راس النبع ويسير على شكل نهر يروي بعض أراضيها ويغذيها بماء الشرب مع شحه في أيام الصيف والحرارة. ويوجد أيضاً نبعان عين سلطان وعين علائيت وكان هناك أيضاً نبع اسمه عين فاترة ولكنه للأسف قد انحسر وجف. كما أن هناك نبعًا موسميًا يعتمد على المطر وهو التنور الذي يأخذ ماءه على الأغلب من جب ربا أو جبربا التي تصبح بحيرة كبيرة في سنين الخير ولكن السباحة بها خطيرة لوجود دوامات فجائية تحدث دون سابق إنذار .
تعتبر مدينة قطنا من أجمل المدن في ريف دمشق لوجود الجو الرائع.

3%d9%86
يوجد في مدينة قطنا مراكز صحية ومنها : مستشفى الحكمة “خاص”و مستشفى قطنا الحكومي “قيد الإنجاز” و مستوصف قطنا الصحي ،ويوجد في مدينة قطنا منشاة رياضية تحتوي على ملعبين كرة قدم و ملعب كرة سلة ، و يوجدفي مدينة قطنا السوق المعروف بين اهالي قطنا وهو شارع فية دوار امين امين و فيه دوار ساحة الجلاء، والمطاعم في مدينة قطنا كثيرة.
تتميز قطنا بمناخ بارد شتاء مع مناخ حار معتدل صيفاً وبسبب تفاوت هذا المناخ ظهرت الزراعة بشكل كبير وخصوصا الزيتون والحمضيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.