البنتاجون يستأجر شركة مخابرات خاصة للعمل في سوريا !!

البنتاجون  يستأجر شركة مخابرات خاصة للعمل في سوريا !!

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” النقاب عن قيامها بالتعاقد مع شركة مخابرات خاصة للعمل بشكل سرى لحسابها فى داخل سوريا مقابل 30 مليون دولار أمريكى.

وقال محللون امريكيون أنه من غير المستبعد أن تكون شركة المخابرات الخاصة التى تعاقد معها البنتاجون تعمل على امداد قوة العمليات الخاصة الأمريكية التى تعمل سرا فى سوريا بالمعلومات.

وجاء اعتراف البنتاجون بذلك ونشره على صفحته الرسمية على الشبكة العنكبوتية بمثابة أول اعتراف رسمى من مؤسسة الدفاع الامريكية باللجوء إلى “مؤسسة استخبارات خاصة ” للعمل لحسابها. وقال بيان البنتاجون أن اسم تلك المؤسسة الاستخبارية الخاصة هو Six3 Intelligence Solutions ويقع مقرها فى ماكلين بولاية فيرجينيا الأمريكية وهى مؤسسة تعمل على تقديم الحلول المخابراتية والأمن والقياسات البايومترية للمضاهاة للمشتبه فيهم.

وبحسب المعلومات المتوافرة عنها فإن مؤسسة Six3 Intelligence Solutions هى مشروع تابع لمؤسسةCACI International Inc احدى كبريات مؤسسات خدمات الأمن والدفاع والاستخبارات الكبرى فى الولايات المتحدة الأمريكية وكانت قد اشترت Six3 فى العام 2013 مقابل 820 مليون دولار أمريكى فى صفقة اعتبرت هى الاكبر فى تاريخ المؤسسة التى تأسست منذ خمسين عاما.

وبحسب المصادر الامريكية فقد سبق لمؤسسة Six3 التعاقد مع البنتاجون لتقديم خدمات استخبارية للقوات الخاصة الامريكية العاملة فى افغانستان لقاء 5ر9 مليون دولار امريكى فى يوليو الماضى، وجاء التعاقد معها للعمل فى سوريا ضمن اتفاق اشمل مع البنتاجون للعمل فى المانيا وايطاليا بالاضافة إلى سوريا إلا أنه لم يتم الكشف عن طبيعة العمل المكلفة به فى سوريا تحديدا أو مناطق عملها هناك حيث هناك معلومات عن وجود 300 عنصر قوات خاصة امريكية تعمل فى سوريا فى مهمة سرية.

أنشطتها

في هذا المجال قال “شون ماكفيت” البروفيسور بكلية الشؤون الخارجية بجامعة جورج تاون ومؤلف كتاب Shadow War لصحيفة دايلي بيست بأن “شركة Six3 ليست شركة عادية، بل شركة استخباراتية خاصة، وحقيقة أننا نستعين بمصادر خارجية لإجراء بعض التحليلات الاستخباراتية تؤدي إلى خلق اعتمادية استراتيجية على القطاع الخاص من أجل أداء عمليات حربية حيوية”.

هل تكرر فضيحة أبو غريب؟

تتخصص شركة Six3، التي تحصل على جزء كبير من عملها من خلال وكالات الاستخبارات، في مجالات القياسات الحيوية واستخبارات تحديد الهوية، بالإضافة إلى عمليات الاستطلاع.

وذكر مسؤولها التنفيذي الأول سابقاً أن 95% من العاملين بالشركة يحصلون على تصريحات أمنية على أعلى مستوى.

وتشير نسخة أرشيفية من موقع Six3 الإلكتروني حول شعبة القياسات الحيوية إلى أن “خبراتنا تتراوح بين فحوص الأصابع وكف اليد والوجه والقزحية إلى الاستغلال والتحليل المتعلق بالطب الشرعي”.

و قدمت الشركة خدمات استخباراتية سابقة في أفغانستان وأوروبا ودعمت برنامج استهداف ومكافحة التمرد وأنشطة الاستخبارات ودعم العمليات ذات الصلة لصالح المركز الوطني للاستخبارات والقوات الأميركية في أفغانستان، بحسب البحث الذي تم إجراؤه بأرشيف عقود وزارة الدفاع.

وإدراكاً منها لمدى التوسع الدائم في هذا المجال، قامت مؤسسة CACI بشراء Six3 Intelligence Solutions التي استهلت أعمالها منذ 4 سنوات فقط مقابل مبلغ 820 مليون دولار عام 2013، ووصفتها باعتبارها “أكبر صفقة” في تاريخ CACI البالغ عمرها 51 عاماً.

وعند إتمام عملية الشراء، ذكر كين أسبري، المسؤول التنفيذي الأول لمؤسسة CACI أنه يظن أن شركة Six3 ستوفّر فرصاً إضافية لتعاقدات قيمتها 15 مليار دولار.

وتوفر CACI دعم المقاولين للجيش الأميركي منذ سنوات، بما في ذلك المحققين العاملين بسجن أبوغريب بالعراق في وقت فضيحة ذلك السجن.

وقال ماكفيت “المقاولون يقومون بأنشطة أكثر من مجرد قيادة الشاحنات وطهي الوجبات. فهم يمارسون أنشطة استخباراتية ويقتلون ويدعمون قوات العمليات الخاصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.