العرض الرسمي لفيلم “رد القضاء” للمخرج نجدة أنزور

العرض الرسمي لفيلم “رد القضاء”  للمخرج نجدة أنزور

أطلقت المؤسسة العامة للسينما في دار الأوبرا بدمشق مساء أمس العرض الرسمي الأول لفيلمها الروائي الجديد “رد القضاء-حصار سجن حلب المركزي” بالتعاون مع مجموعة قاطرجي من إخراج نجدة إسماعيل أنزور وتأليف الكاتبة ديانا كمال الدين.

20%d8%b3 11%d8%b3

وعرض الفيلم على مدى ساعتين من الزمن ملحمة سجن حلب المركزي الذي تعرض للحصار من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة لعام كامل قبل أن يتمكن الجيش العربي السوري من فك الحصار عنه. وقدم الفيلم شخصيات حقيقية عاصرت وعايشت تلك الأحداث.

وقد قدّم نجدت أنزور، المخرج السوري، عمله الجديد “رد القضاء” بكلمات محسوسة تنجلي عن حقيقة أن لا رد للقضاء بدون أن يكون السوريون صفاً واحداً ., فلن يكون قضائنا وقدرنا هذا الظلام المستجد على حياتنا , وأن دفع الظلام وهؤلاء الظلاميين هو أشبه بردّ قضاء أسود بسواعد السوريين جميعاً من عسكريين ومدنيين .
الفلم يتكلم عن قصص حقيقية يتماهى فيها الموت مع الحب مع الإنسان , تم عرض أبعاد كل شخصية بشكل قريب من كل سوري ، فهذه الشخصيات قد جسّدت نسيجنا السوري الذي نتذكره بوضوح بكل فرد وبكل نموذج منها . وكل الشخصيات هي انعكاسات واقعية لحرب وواقع مظلم وقعنا فيه …
يدخلنا الفلم في عوالم الشخصيات من ضباط منهم الوفي ذو الضمير الحي ومنهم الفاسد الذي يتغذى على معاناة الأضعف … جنود محاربون عانوا ما عانوه من ويلات الحرب والحصار , وعوائل تنتظر أبنائها ولا يعودون , فلا أحد سالم من الحرب , فموت الروح أشد وطئة من موت الجسد .

14%d8%b3

ولا يكتفي “رد القضاء” بعرض التفاصيل الحربية لتلك الأحداث والتي تطلبت تدريب الممثلين المشاركين على تنفيذ حركات وأساليب قتالية بل يقدم قصة إنسانية عبر سيدة تقوم بخطبة فتاة لابنها الموجود في السجن طالبة منه عدم الموت هناك وترسل له كل ما يمكن أن يرفع من معنوياته حتى لا يستسلم فتقود معركتها بالتوازي مع المعركة العسكرية لفك الحصار عن السجن.

ويؤكد الفيلم على مقولة إن الصمود والمقاومة هما من يصنعان قضاء وقدر الإنسان وأن بطولة المدافعين عن سجن حلب وشجاعة رجال الجيش العربي السوري هي من صانت هذه البقعة من أرض سورية وهي من ستعيد الأمن والأمان إلى ربوعها.

15%d8%b3 19%d8%b3

وفي نهاية العرض تم تكريم الشرطي البطل حاتم عرب الشهيد الحي لتضحياته الكبيرة دفاعا عن وطنه.

حضر العرض الرسمي للفليم وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل والاقتصاد والتجارة الخارجية والاتصالات والتقانة والنقل وعدد من أعضاء مجلس الشعب وشخصيات اجتماعية ودينية وفنية واقتصادية .

الفيلم من بطولة نخبة من الفنانين السوريين منهم جولييت عواد وعبد الرحمن أبو القاسم وفدوى محسن وفايز قزق واسكندر عزيز وسناء سواح ومجد فضة وعامر علي وناصر مرقبي وأمجد الحسن ومازن عباس ومروان أبو شاهين ومحمد شما وكنان العشعوش وليث المفتي ورائد مشرف وجهاد الزغبي وعبد الله شيخ خميس ودينا خانكان وآخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.