ماهو إكتئاب الشتاء ؟!

ماهو إكتئاب الشتاء ؟!

يقول بعض الأطباء إن الكثيرين حول العالم يعانون من مرض يسمى “اكتئاب الشتاء” و هو يكون مع نهاية شهر أيلول و بداية تشرين الأول ، و تمتد أعراضه لدى البعض إلى نهاية فصل الشتاء و يصيب هذا المرض الرجال و النساء على حد سواء، فيما تعاني النساء أكثر من الرجال بسبب أعراضه، و نادرا ما يتعرض الأطفال و المراهقون لأعراضه.
و تتمثل هذه الأعراض بـ“اضطراب العاطفة الموسمي” بحسب دراسة “مايو كلينيك”، من مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يبدأ الشعور بالاكتئاب اليومي، و اليأس، و انخفاض الطاقة الجسدية، و صعوبة التركيز، و تغيرات الوزن و الشهية، و تصل في الأعراض الحادة في بعض الأحيان إلى التفكير بالانتحار.

و قد تتراوح أعراض “اكتئاب الشتاء” على وجه الخصوص بين الشعور بالتعب، و العزلة، و النوم لفترات طويلة، و زيادة الوزن بسبب اضطراب الشهية ، و أما العلاج فيتمثل غالبا بالتعرض إلى الضوء الساطع، ويتمثل بالجلوس على بعد أقدام من ضوء ساطع، الأمر الذي يحدث تغييرا في المواد الكيمائية بالدماغ، والمرتبطة بالحالة المزاجية.

وأما الأدوية، فيمكن المصاب بـ”اكتئاب الشتاء” من تناول الأدوية التي تساعد الجسم على إفراز مضادات الاكتئاب، كما يفيد العلاج النفسي في حالات الاكتئاب، بمساعدة طبيب متخصص لتحديد وتغيير الأفكار السلبية، وتعلم طرق التعامل مع المشاعر السلبية، و إدارة الإجهاد النفسي.

و أكد “أندريا فاجيوليني” وهو الأستاذ الجامعي الذي قاد الدراسة و عرضها في مؤتمر الكلية الأوروبية لعلم الأدوية النفسية والعصبية في “فيينا”، إن العلاج قد يكون مفيدا خلال أشهر الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.