النشرة الإقتصادية : الغربي يؤكد حرص الحكومة على توفير السلع الإستهلاكية للمواطنين .. والتجارة الداخلية تضبط مواد إغاثية بالزاهرة

النشرة الإقتصادية : الغربي يؤكد حرص الحكومة على توفير السلع الإستهلاكية للمواطنين .. والتجارة الداخلية تضبط مواد إغاثية بالزاهرة

الغربي : الحكومة مستمرة بتوفير الدعم اللازم من السلع والمواد الغذائية :

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي أن الحكومة تحرص على توفير جميع المستلزمات الأساسية من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية للمواطنين بما فيها المواد المدعومة من قبل الدولة.

وأوضح الغربي أن الحكومة مستمرة بتقديم الدعم اللازم من السلع والمواد الغذائية الأساسية وأن استبدال البطاقة التموينية الورقية ببطاقة عائلية إلكترونية يتطلب جملة من الإجراءات والترتيبات تتم دراستها حاليا من قبل مختصين من عدة وزارات وجهات عامة وهذا الأمر يتطلب مزيداً من الوقت وهو من جملة الرؤى والتطلعات التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها بهدف إيصال الدعم إلى مستحقيه بشكل صحيح ودقيق.

ضبط 30 طن من السلع والمواد الإغاثية في الزاهرة :

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عدي شبلي أنه نتيجة المراقبة المستمرة وبناء على المعلومات تم ضبط حوالي 4 مستودعات في حي الزاهرة بدمشق تحوي على مايقارب 18 طن من المواد الإغاثية يقوم تاجر بيبيعها في الأسواق.

فريق من حماية المستهلك بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق ضبط المستودعات المخالفة حيث عثر على كميات كبيرة من السلل والمواد الغذائية الكاملة يعاد تعبئتها بماركات وأسماء معروفة للمواطنين وبأسعار مرتفعة وقد تم إغلاق المستودع الذي يضم هذه المواد وتم تسليمها للجهات المختصة ليتم توزيعها على المستحقين .

المناطق الحرة تعالج البضائع والآليات المخزنة :

نفذ مجلس إدارة المؤسسة العامة للمناطق الحرة عدداً من الإجراءات في إطار معالجته لموضوع البضائع والآليات المخزنة لدى مستثمري المنشآت الخاصة في المناطق الحرة التابعة للمؤسسة والتي يتم فيها تصديق فواتير محلية أو ترانزيت لحساب الغير وبقاء تلك البضائع أو الآليات ضمن المنشآت لفترة زمنية تزيد على ستة أشهر بعد تصديق الفاتورة.

واعتبر المجلس أنه في حال تنظيم فاتورة محلية أو فاتورة ترانزيت تترتب غرامة تعادل بدل الإئتمان المنصوص عليه بقرار البدلات النافذ وتعتبر العبارة المذيلة على الفاتورة “محلية أو ترانزيت” بمثابة إخطار خطي لصاحب العلاقة على أن يتم حساب الغرامة من تاريخ إنتهاء مدة الأشهر الستة من تاريخ التصديق وحتى تاريخ خروج البضاعة أو الآلية من المنطقة الحرة.

وأوضح المجلس أن الغرامة لا تترتب في حال تم تنظيم فاتورة محلية أو ترانزيت أوفي حال تم إلغاء البيع وتقدم المستثمر بطلب إلغاء هذه الفاتورة تعتبر الفاتورة ملغاة، وتتخذ الإجراءات اللازمة للإلغاء أو عند تصديق فاتورة من المستورد نفسه ولحساب المصدر نفسه أي أن البائع والمشتري شخص واحد طبيعي أما في حال الشخص الاعتباري فيتوجب أن يكون الشركاء نفسهم والحصص نفسها والاسم التجاري نفسه. وبين المجلس أنه في غير الحالتين المذكورتين يتم استيفاء الغرامة عدا الحالات التي تعرض على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها في ضوء التعليل المقدم من المستثمر والفرع.

تداولات سوق دمشق 261ر3 ملايين ليرة والمؤشر ينخفض 94ر1 نقطة :
أغلقت جلسة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية اليوم على حجم تداول قدره 22247 سهما موزعة على 30 صفقة بقيمة تداولات إجمالية بلغت 261ر3 ملايين ليرة وانخفض مؤءشر السوق 94ر1 نقطة عن الجلسة الماضية حيث أغلق على قيمة 83ر1484 نقطة وبنسبة تغير سالبة قدرها 13ر0 بالمئة.
وانخفض بنتيجة جلسة تداولات اليوم سهم بنك قطر الوطني عن سعر إغلاق جلسة التداول السابقة بنسبة 15ر0 بالمئة وأغلق على سعر 58ر153 ليرة وكذلك سهم بنك سورية الدولي الإسلامي تراجع بنسبة 54ر0 بالمئة وأغلق على سعر 04ر176 ليرة إضافة الى سهم بنك الشام الذي انخفض بنسبة 79ر0 بالمئة وأغلق على سعر 93ر149 ليرة وسهم شركة العقيلة للتأمين التكافلي تراجع بنسبة 72ر1 بالمئة واغلق على سعر 100 ليرة بينما لم تسجل الشركات الأخرى المدرجة أي صفقة على أسهمها.
وأغلقت جلسة التداول السابقة أمس على حجم تداول قدره 12371 سهما توزعت على 13 صفقة بقيمة تداولات إجمالية بلغت 782ر1 مليون ليرة وأغلق مؤشر السوق عند 77ر1486.

دعم الصادرات وتسهيل إجراءات التصدير أولوية الحكومة :
دعم الصادرات وتسهيل إجراءات التصدير يستحوذ على الأولوية في السياسة التجارية للحكومة حسب تصريحاتها، منطلقة من أن انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار يعطي المنتجات المحلية ميزة تنافسية، التصدير المعتمد على المواد الزراعية، كأداة لتأمين القطع الأجنبي بما يسهم في تحسين سعر الصرف، وبالتالي تحسين القدرة الشرائية للسوريين..
نقدم نموذجاً من بيانات التصدير لأحد المصدرين لمادة زيت الزيتون، ليتم الإشارة إلى المستفيد الأكبر من عمليات التصدير، ولإظهار الأثر على الأسعار في السوق المحلية مقارنة بأسعار التصدير والأسعار العالمية، والعوائد التي تحصل عليها الحكومة من تجارة التصدير، وصولاً إلى أثر ذلك على معيشة السوريين!
من بيانات تصدير أحد التجار السوريين خلال الفترة الممتدة بين شهري تموز الماضي وتشرين الأول الحالي، فإن القيمة الإجمالية لصادراته بلغت حوالي 1,4 مليون يورو موزعة على حوالي 800 طن، وكانت الوجهة لأهم الدول المستوردة لزيت الزيتون السوري وهي إسبانيا ويليها السعودية..
السعر المحلي +65% عن العالمي .. انطلاقاً من بيانات التصدير فإن سعر الكغ من زيت الزيتون المعد للتصدير يبلغ 1,9 يورو وذلك مع إضافة نفقات النقل والتأمين التي تبلغ كحد أقصى حوالي 5%: موزعة على 4% نفقات نقل- 1% نفقات تأمين، وهو ما يعادل 1025 ل.س للكغ على أساس سعر الصرف الوسطي 540 ليرة مقابل اليورو للفترة الممتدة بين شهري 7 -10 من العام الحالي، أما على أساس سعر صرف اليورو في شهر 10 الحالي فإن سعر اللتر يبلغ 1065ل.س.
بالمقابل فإن سعر كغ زيت الزيتون في السوق المحلي يبلغ 1700 ل.س للتر أي حوالي: 3.1 يورو، وبالتالي يدفع المواطن السوري 675 ل.س زيادة مقابل الحصول على الكغ من زيت الزيتون المنتج محلياً .

غرفة تجارة دمشق تستعد لتفعيل قسم دعم المشروعات الصغيرة و المتوسطة : 
تستعد “غرفة تجارة دمشق” لتفعيل قسم دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة “SME,S” الهادف إلى تقديم خدمات النصح والاستشارات ومقترحات تفعيل عمل المشروعات القائمة والجاري إقامتها.
وبيّنت الغرفة أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة عمل منظمة ومتكاملة وبالتعاون مع المختصين من الجامعات والهيئات العلمية التي سبق للغرفة أن وقعت اتفاقيات معها، بغية تقديم خدمات استشارية إدارية ومالية وقانونية، إضافة للتقنية والتسويقية، بالتوازي مع تأهيل وتدريب الكوادر العاملة التي تسعى لإنشاء مشاريع جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.