خضروات وصحة .. أسرار السبانخ

خضروات وصحة ..  أسرار  السبانخ

سوريا الإعلامية | أسماء النزر

يعتبر السبانخ من فئة الخضراوات الورقية داكنة اللون , ولونه الأخضر الداكن دليلاً على أنه مصدر غني بالحديد ومضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى كونه مصدر غني جداً بالألياف والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة لمختلف العمليات الحيوية في الجسم

02
حيث تكمن أهم فوائد السبانخ المثبتة فيما يلي :
• يحتوي السبانخ على مضادات أكسدة قوية تحارب السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد
حيث يحتوي على أكثر من 15 من عناصر الفلافونويد التي هي مضادات للأكسدة قوية وفعالة لتحديد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من السرطان
وقد بينت الدراسات أن النساء اللواتي يأكلن السبانخ بانتظام لديهن أقل فرصة للاصابة بسرطان الثدي ,
كما أن الدراسات بينت أن مقتطفات السبانخ تقلل حدة سرطان الجلد , وتبين أنه يمكنها أيضاً أن تخفف نمو سرطان المعدة
كما أنه يحتوي على الكاروتينات التي تمنع تكاثر خلايا سرطان البروستات كما أنها تحث هذه الخلايا على تدمير نفسها .
• ومن فوائد السبانخ أيضاً أنه يساعد على تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات A , C , E وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة ,
فكوب واحد من السبانخ يحتوي على أكثر من 3 أضعاف للاحتياج اليومي للفيتامين ( أ ) وهو عنصر أساسي لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض بالجسم .
• يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم إذ يحتوي على كميات من البوتاسيوم ,
كما إن لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضييق الشرايين فهي تمنع تحول ( Peptide angiotensil إلى angiotensin ll ) .

03
• له دوره في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية وخفض الكولسترول الضار في الجسم باحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة .
• تعزيز صحة الجهاز الهضمي باحتوائه على كمية كبيرة من الآلياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء ومنع الإمساك
• مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها إذ يعتبر السبانخ مصدراً للكالسيوم والفوسفور وفيتامين K , وكلها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها , فالسبانخ يحتوي على عشرة مرات من احتياج الجسم لفيتامين K الذي يمنع التنشيط الزائد للخلايا الآكلة للعظام , كما أنه يشجع صناعة اوستيوكالسين الذي هو بروتين أساسي للحفاظ على قوة وكثافة العظام .
• يستخدم السبانخ للوقايا والعلاج من فقر الدم كونه يعتبر غنياً بالحديد والفوليت المهمين جداً لبناء كريات الدم الحمراء , كما أنه يستخدم في الحميات الخاصة لخفض الوزن كونه غنياً بالآلياف التي تساعد على الأمتلاء والشعور بالشبع .
• السبانخ يلعب دوراً مهماً في صحة البشرة حيث أنه غني بالفيتامين ( أ ) الذي يحمي الجلد ويساعد على المحافظة على رطوبة البشرة وبذلك يحميه من التجاعيد وظهور حب الشباب وحتى أنه يحارب مرض الصدفية .
• السبانخ مفيد للعيون حيث أنه يحتوي على كوتنواد الذي يحمي العيون من الضمور البقعي واعتام عدسة العين وهما مرضان يصيبا العيون عند الكبر
• السبانخ مفيد أيضاً لصحة الدماغ فالعديد من الدراسات بينّت أن تناول الورقيات الخضراء مثل السبانخ يساعد على تنشيط القدرات العقلية ويقلل من حدة اثار الكبر على هذه القدرات .
• وتناول السبانخ يقي من أمراض السكري لأحتوائه على عنصر Mg الذي له تأثير على هرمون الأنسولين و زيادة فاعليته في تنظيم مستوى السكر في الدم .

04

لذلك ينصح بإدخال السبانخ كعنصر أساسي في نظامنا الغذائي لما له من فوائد صحية عديدة
ولكن يجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية لتنظيم ضغط الدم وأدوية القلب بأن أحتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين K قد تكون له مساوؤه فقد يؤثر على عمل هذا الدواء ويمنع فعاليته باعتباره يدخل بشكل أساسي في موضوع تجلط الدم وإيقاف النزيف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.