قائمة بترتيب الجيوش الاقوى في العالم.. الجيش السوري في المرتبة 26

قائمة بترتيب الجيوش الاقوى في العالم.. الجيش السوري في المرتبة 26

ان منطقة الشرق الاوسط هي من اكثر بلدان العالم سخونة ونزاعات ، فالحروب لا تنتهي خصوصا اسرائيل التي تتواني عن شنت الهجومات على قطاع غزة وجنوب لبنان .
اضاف الى حرب الخليج ومن بعدها الربيع العربي وما تلاه من تفكك ليبيا الى الحرب على سوريا
يعتبر الشرق الاوسط من اكبر اسواق السلاح في العالم وخصوصا الخليج .
في الشرق الاوسط تختلف انواع الجيوش فمنها من يملك احدث الاسلحة وبكميات ولكنه لا يملك القدرات البشرية الكبيرة ،كدول الخليج ومنا الدول التي تفتقد للامكانيات المادية لشراء الاسلحة لكنها تملك قدرات بشرية قتالية على اعلى مستوى على راسها سوريا ومصر.
ملاحظة مع ان الجيش الاسرائيلي يواجه حماس في غزة المحاصرة والتي لا تتجاوز مساحتها ضاحية في مدينة دمشق او حمص ، الا انه عجز عن التقدم مترا واحد في غزة او فرض اي شروط عليها ، بينما الجيش السوري من 3 سنوات وهو يواجه حربا ضروس مسلحين من مختلف الجنسيات اضافة الى دعم مالي ولوجستي وحدود مفتوحة من كل الاتجاهات الا انه صمد ودحر المسلحين من الكثير من المناطق والتي تفوق مساحتها اسرائيل باضعاف على الرغم ان الجيش الاسرائيلي يملك اقوى سلاح جو واحدث الطائرات .
أُعدَّت في مجلة ‏Business Insider في بداية تموز قائمة مفصّلة، تدرّج الجيوش العالمية حسب قوتها. استعان معدو المجلة بمعطيات من مجمع معطيات Global Fire Power Index‏ الذي يعرض معطيات لـ 106 جيوش في أرجاء العالم: بدءا من قوام قواتها البشرية، مرورا بالمعدات العسكرية، وحتى الميزانية السنوية.
اقوى الجيوش في الشرق الاوسط :
1- الجيش التركي يملك 989 طائرة 3657 دبابة
2- الجيش الاسرائيلي 680 طائرة 3870 دبابة
3- الجيش المصري 1100 طائرة 4767 دبابة
4- الجيش الايراني 481 طائرة 2409دبابة
5- السعودية 652 طائرة 1095 دبابة
6- سوريا 473 طائرة 5950 دبابة
ومن الملاحظ الفارق الكبير في الميزانيات فمثلا الجيش السعودي ميزانيته 56 مليار دولار فان ميزانية الجيش السوري فقط 2 مليار دولار .
اذن تثبت هذه الدراسة ان التجهيزات العسكرية مهمة ولكن ليست هي الاساس في قوة الجيش فهناك الروح القتالية والخبرات ونوعية الجندي والقدرة وكيفية استعمال الاسلحة وجعلها فتاكة بالرغم من بساطتها .
فمثلا منظمتان مثل حزب الله وحماس لم تستطع اسرائيل اقوى جيش في الشرق الاوسط من هزمهما .

Global fire power index

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.