أدونيس يفوز بجائزة ” الأمير بيار دو موناكو ” للأدب

أدونيس يفوز بجائزة ” الأمير بيار دو موناكو ” للأدب

فاز الشاعر السوري أدونيس بجائزة الأدب التي تقدمها مؤسسة ” الأمير بيار دو موناكو ” , و نال أدونيس هذه الجائزة التي تبلغ قيمتها 15 ألف يورو عن مجمل أعماله وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

و يعد أدونيس من كبار الشعراء العرب المعاصرين واسمه الحقيقي علي أحمد سعيد أسبر معروف بـ ” أدونيس ” ، و تبنّى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) ، ولد في سوريا في العام 1930 ونال الجنسية اللبنانية خلال إقامته في بيروت في سبعينات القرن الماضي . وقد استطاع أدونيس أن ينقل الشعر العربي إلى العالمية و منذ مدةٍ طويلة ، يرشحه النقاد لنيل جائزة نوبل للآداب . كما أنه بالإضافة لمنجزه الشعري يُعدّ واحداً من أكثر الكتاب العرب إسهاما في المجالات الفكرية والنقدية بالإضافة لإتقانه الرسم وخاصة بالكولاج .

ويعتبر أدونيس شاعرًا وأديباً وكاتبًا ورسامًا وصحفيًّا وهو يقدم نفسه كشاعر قبل أي شيء آخر . ويقيم في باريس منذ العام 1985.

وحصل أدونيس على العديد من الجوائز ومنها جائزة الشعر السوري اللبناني من منتدى الشعر الدولي في بيتسبورغ بالولايات المتحدة 1971، وجائزة ” جان مارليو” للآداب الأجنبية من فرنسا 1993 ، وجائزة ” فيرونيا سيتا دي فيامو ” روما من إيطاليا 1994 و جائزة ناظم حكمت من إسطنبول 1995 وغيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.