“التمر” غذاء مثالي لحماية الجسم

“التمر” غذاء مثالي لحماية الجسم

“التمر” غذاء مثالي لحماية الجسم

يعتبر  التمر عنصرا أساسيا في الشرق الأوسط والمأكولات المتوسطية، فهو ثمرة حلوة من شجرة النخيل ويعتبر من أقدم الفواكة المزروعة في العالم، وتشير الدلائل إلى أنه قد تم زراعتها منذ 6000 سنة قبل الميلاد .

يمكنك تضمين التمر بطرق مختلفة في النظام الغذائي الخاص بك، ويمكن تناوله كوجبات خفيفة أو استخدامه في الأطباق الحلوة والكعك والحلويات.

إلى جانب كونه من الثمار اللذيذة، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية هائلة، كما أن التمر غني بالحديد، ويعتبر مصدر مهم جدا للبوتاسيوم والبروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، وفيتامين B وكذلك فيتامين A و C ، ويحتوي على معادن أخرى مثل النحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، كما أن له خصائص مضادة للعدوى، ومضادة للالتهابات ومضادة للنزف .

و من أهم فوائد تناول التمر على الريق :

يعزز الطاقة :

لتوفير إمدادات سريعة من الطاقة عليك تناول التمر فهو خيار جيد، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية في السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، لأنه يوفر الطاقة الفورية التي تنشط الجسم كلما كان بحاجة إليها . بالإضافة إلى أن التمر يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة .

إضافة التمر المفروم إلى الحبوب في الصباح أو العصائر حتى تبقى نشيط طوال اليوم .

تناول بضع حبات التمر كوجبة خفيفة بعد الظهر عندما تشعر  بالسبات العميق أو الكسل .

يحارب فقر الدم و يحمي من الإنيميا :

نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لنقص مستويات الهيموجلوبين، مما يسبب فقر الدم، حيث أن الحديد في التمور يساعد على إنتاج الهيموجلوبين للمساعدة في علاج فقر الدم، بالإضافة إلى ذلك فغن فيتامين C في التمر يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد . مستوى الحديد في الجسم السليم يساعد في تقليل مشاعر التعب والخمول، والأعراض الأكثر شيوعا لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم .

يعالج الصداع :

يمكن استخدام التمر لمحاربة الصداع وآلام الرأس، حيث أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم بشكل عام والتخلص من السموم المتراكمة في الكبد .

يخفف التهاب المفاصل :

التمر يحتوي على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التحكم في الألم وتخفيف الالتهاب في المفاصل، والذي يعتبر من أهم الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل .

بالإضافة إلى ذلك فإن المغنيسيوم والبوتاسيوم يساعد في الحفاظ على قوة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل .

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية :

التمر أيضا مفيد جدا لصحة القلب والأوعية الدموية وذلك بفضل بسبب أنه مضاد لتراكم الدهون، حيث أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، كما أن تلبوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب .

متابعة : هيا حبوس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.