البرمجة للجميع مبادرة لنشر الفكر البرمجي في المجتمع السوري

البرمجة للجميع مبادرة لنشر الفكر البرمجي في المجتمع السوري

خاص لـسوريا الإعلامية  | سيراء أحمد
في زمن أصبحت فيه البرمجة والتفكير البرمجي من أساسيات الحياة , أصبح من الضروري أيضاً إعداد جيل واعي تجاه البرمجة وتحسين الواقع البرمجي.
البرمجة للجميع .. مبادرة شبابية تأسست ضمن مركز التوجيه المهني بجامعة تشرين بقيادة وتدريب المهندس علي سهيل خضور لإيمانه بأن البرمجة ليست مجرد مادة جامعية ولا مجرد كود مكتوب.

40%d8%aa 41%d8%aa
يذكر أن علي خضور مشارك مسابق في الأولومبياد السوري للمعلوماتية عن محافظة طرطوس , وفي حديثه إلى سوريا الإعلامية وضح: أن الهدف من المبادرة هو رفع وعي الشباب تجاه البرمجة وانتشارها في حياتنا بشكل كبير بكل المجالات وبسبب أن معظم برمجياتنا مستوردة من الخارج ف لما لا تكون لنا بصمتنا بالعمل البرمجي والالكتروني .
يتابع .. المبادرة موجهة للجميع (من الإسم) لا يهم أن يكون لديك خلفية ثقافية ولا اي علم مسبق .. المبادرة قادرة على إيصال البرمجة لأي شخص يطلبها .

42%d8%aa
وفي سؤالنا عن المدربين وجاهزيتهم يقول : يتم تحضير الفريق بشكل كامل حيث يتم إعداد المدربين أصحاب الخبرات الأكاديمية العالية واعتماد التنظيم عنوان كل شيء . وفريق المبادرة يعمل بجهد لتحضير ورشات تدريبية بما يناسب مستوى المتدربين وتحضيرهم ليدخلوا سوق العمل بجاهزية وحماس عالي .
أما عن اسلوب الورشات التدريبية المُتّبع .. فهو توجيه الناس لتعلم البرمجة عن محبة عن طريق توضيح فوائد لغات البرمجة كبرمجة الألعاب مثلا واكتساب فكر خوارزمي وطرح مشاكل حياتية وحلها بفكر رياضي برمجي وغيرها من الفوائد التي تكسب المتدرب شغف أكبر للتعلم .

43%d8%aa
ولفت: إلى أن فريق المبادرة على استعداد لتقديم اي مساعدة يحتاجها الطلاب لتدريب معين شرط توفر عشرة طلاب لكل ورشة على الأقل .
أما بالنسبة للمتدربين وتجربتهم مع المبادرة .. يقول أن معظمهم على تواصل مع الفريق حتى بعد انتهاء الورشة ولا يترددون بطلب المساعدة ومنهم من استمر في هذا المجال مما خولهم المشاركة في مسابقات برمجية وحل مسائل وبرامج على مواقع الانترنت .. فالتدريب حالة مستمرة .
الورشات التدريبية تغطي كل اللغات البرمجية المطلوبة وتسعى الى رفع مستوى المتدرب على نحو فردي للخروج بجيل شباب قادر على النهوض ببلدهم برمجياً وللأطفال حصة في التدريب في الفترة قادمة أيضاً .

44%d8%aa
واختتم المهندس علي قائلا : الفكرة صعبة وليس من السهل تغيير فكرة المجتمع عن البرمجة لكن بجهود الفريق لا يوجد شيء مستحيل والدعم مطلوب حتى نستطيع إيصال كامل الفائدة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.