أمينٌ جديد للقلق خلفاً لـ بان كيمون …

أمينٌ جديد للقلق  خلفاً لـ بان كيمون …

أعلن مجلس اﻷمن اختيار رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أنطونيو غوتيريس أميناً عاماً جديداً للأمم المتحدة، خلفاً لبان كي مون الذي تنتهي ولايته أواخر العام الحالي.
وحل غوتيريس في المركز الأول للمرة الثالثة في التصويت بعد جلسة تصويت مغلقة، حظي خلالها بـموافقة 11 من الدول الـ 15 الأعضاء، في حين عارض ثلاثة أعضاء ترشيحه وأحجم عضو آخر عن الإدلاء برأيه، على أن يجري التصويت الرسمي على ترشيحه يوم غد الخميس.
وقد ظل المرشح البرتغالي، الذي شغل أيضاً منصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين سابقاً، متفوقا في الجلسات الاستطلاعية الخمسة السابقة من بين المرشحين التسعة بعد إنسحاب كريستيانا فيغيريس (كوستا ريكا).
وقامت بلغاريا يوم 28 أيلول الفائت بترشيح السيدة كريستالينا غورغييفا باعتبارها ممثلة للدولة بدل المرشحة الموجودة حاليا وهي إيرنيا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو.
وقبل الموافقة على تداول رسالة الترشيح المقدمة من الحكومة البلغارية حول غورغييفا، طلب عدد من أعضاء المجلس – أنغولا وماليزيا وفنزويلا والسنغال- التأكد من أن الحكومة البلغارية قد سحبت تأييدها للمرشحة الأولى بوكوفا وكان رد الحكومة البلغارية بأنها تدعم الآن غورغييفا فقط وهذا يعني إلغاء قرارها السابق بترشيح بوكوفا. وبعد توضيح الحكومة البلغارية وبعد مناقشة قصيرة، وافق أعضاء المجلس على الاحتفاظ باسم بوكوفا أيضا على ورقة الاقتراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.