المجتمع المدني الوطني هل هو ما أقرته طاولة جنيف2 ؟

المجتمع المدني الوطني هل هو ما أقرته طاولة جنيف2 ؟

خاص لـسوريا الإعلامية  | ربا  عبود

أقامت الأمانة العامة للثوابت الوطنية فرع طرطوس محاضرة حول توصيف المجتمع المدني الوطني ودوره في صناعة النصر وذلك في صالة المسرح القومي في طرطوس بتاريخ3/10/2016

71 55%d8%ac
ألقى المحاضرة رئيس الأمانة العامة للثوابت الوطنية في سوريا الدكتور حسام الدين خلاصي بمشاركة وحضور مديرة فرع أمانة طرطوس للثوابت الوطنية الإعلامية مها جحجاح وأعضاء الفرع ورئيس فرع إتحاد الصحفيين في طرطوس الأستاذ هيثم محمد بدأ الدكتور حسام محاضرته بالتعريف بنشاط الأمانة العامة في سوريا وفي العديد من المناطق السورية مثل جبلة و طرطوس ودمشق حلب و‎ ‎بانياس ومنطلقاتها وإيمانها بضرورة تشكيل مجتمع مدني في سوريا بفكر سوري وذكر ضمن ذلك خطورة مجيء مجتمع مدني من خارج سوريا كالذي اقترحته طاولة جنيف2.

72 73

وفي تعريف الدكتور حسام عن المجتمع المدني الوطني قال بأن المجتمع المدني الوطني لايطلب سلطة ولا يريد أن يكون أحد مدونات السلطة بل يطلب أن يكون شريك لحظة إتخاذ القرار لتصويبه لمصلحة الوطن .

74 75

ونحدث أنه في حرب الخمس سنوات نشط دور الجمعيات سواء الشبابية أو النسائية أكثر مما كانت عليه قبل الحرب وتحدث في محور إستغلال الطاقات البشرية وخصوصا الشبابية لتصب في مصلحة الوطن وضرورة إقامة محاضرات وندوات تعبوية في جامعات القطر عن أهمية الفكر المقاوم وأكد أيضا ضرورة تضافر الأفكار للوصول إلى عمل جماعي منتج يصب في خدمة الوطن والإرتقاء به .
وحول نشاط الأمانة تحدث عن المؤتمرات والتعاون المشترك بين الأمانة وحزب الطليعة والحزب القومي السوري والحزب الشيوعي السوري الموحد  وتقديم الأمانة خدمات طبية وسياحية وتعليمية وإقتصادية مجانية دون أي تمويل.
وختاما أكد الدكتور حسام بأن الأمانة العامة كمجتمع مدني شريكة للحكومة والمعارضة الوطنية وتمد يدها لكلا الطرفين في إيجابيات تخدم الوطن وتكون ضدها في سلبيات تعارض مصلحة الوطن كي نصل إلى سوريا المدنية العلمانية الديمقراطية المتجددة.

76 77

وفي حديث لنا مع الإعلامية مها جحجاح حول تأسيس فرع طرطوس للثوابت الوطنية ومشاريعة قالت:
فريق العمل حديث التشكيل يمتلك خبرة وتجربة في العمل الإنساني والمدني ويسعى لتكريس فكرة العمل الجماعي التطوعي الوطني.
ومن نشاطاتنا السابقة: في تفجيرات طرطوس انطلقنا مباشرة وبشكل عفوي إلى المشفى للتبرع بالدم ايضا قمنا بزيارة جرجى الجيش السوري في اللاذقية وقدمنا دورات إعلامية مجانية وأيضا لدينا عيادة مجانية لأحد أعضاء الأمانة الدكتور محمد جحجاح في الدريكيش وسيتم توسيع عمل العيادات المجانية بإشراف أطباء من جميع الإختصاصات في طرطوس ومناطقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.