درعا / بصرى .. قصر تراجان المنسوب لبصرى

درعا / بصرى ..  قصر تراجان المنسوب لبصرى

يقع ضمن الحي الشرقي من المدينة على بعد 50 مترا تقريبا من الكنيسة الكبيرة بالقرب من القوس النبطي. يشغل القصر مساحة تبلغ 1850مترا مربعا.

57

له مخطط مستطيل الشكل ِ ويتألف البناء من طابقين :

يحتوي الطابق الارضي على قسمين شمالي وجنوبي وبينهما ساحة مربعة تحتوي على خزان ماء وتحيط بها ثلاثة أروقة بأعمدة من ثلاث جهات وتبلغ مساحتها 681 مترا مربعا.

أما الطابق الأول فيتم الوصول اليه من خلال درجين أحدهما يتوضع في الجهة الشمالية الغربية والثاني من الجهة الجنوبية الغربية. يتكون الطابق الأرضي من حجرتين كبيرتين في القسم الجنوبي يمكن الوصول إليهما من خلال الساحة ومنها يتم الوصول ألى حجرات أصغر وفي المنتصف تتوضع حجرة جدارها الشرقي والغربي على شكل نصف دائري تشكل أساسا للحجرة التي توجد في الطابق الأول وفي الجهة الغربية من هذا القسم تم الكشف عن حجرة تحتوي بقايا فحم وقنوات ماء إضافة إلى العثور على أحواض للماء وقد ثبت وجود حمام خاص صغير وهو يعود لفترة لاحقة لبناء القصر.

59 58

أما القسم الشمالي فهو مشابه للقسم الجنوبي من حيث وجود حجرة كبيرة مركزية وحجرة أصغر بشكل طولي من كل جانب. الجانب الشرقي للقصر مشغول بعدة حجرات صغيرة تطل على الرواق ذي الأعمدة وقد تبين وجود بقايا قديمة في هذا المكان سابقة لبناء القصر.

60

في حين أن الجانب الغربي مخرب بالكامل ومشابه على الأرجح للجانب الشرقي ويبدو أن أغلب الحجرات المؤلفة للطابق الأرضي كانت مخصصة للخدمات التي يحتاجها القصر.

يتم الوصول إلى الطابق الأول من خلال درج يتوضع في الزاوية الشمالية الغربية. فقد تم العثور على جزء منه ومخطط هذا الطابق مشابه لمخطط الطابق الأرضي مع العلم أن بقاياه مخربة.

وقد تبين وجود قاعة كبيرة في القسم الشمالي كانت مخصصة على الأغلب للاستقبال. ويرجح انا القاعة ذات الجدران نصف الدائرية كانت ذات استخدامات دينية. وفيما يخص الأسقف كان الحجر البازلتي هو المادة الأساسية في البناء.

 

متابعة |  يمامة  المحمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.