اللمسة الفنية بتنوع بصماتها على جدران ثقافي بانياس

اللمسة الفنية بتنوع بصماتها على جدران ثقافي بانياس

اللمسة الفنية بتنوع بصماتها على جدران ثقافي بانياس

خاص سوريا الإعلامية / مها عبدالله

بمشاركة نخبة من الفنانين افتتح المركز الثقافي العربي في بانياس معرض الخريف المستمر لإسبوع كامل ابتداءً من الإثنين 26/9/2016 لغاية 1/10/2016 ضمن صالة العرض الرئيسية في المركز .

منذ استقلال البلاد وتشكل وزارة الثقافة تم طرح فكرة معرض الخريف ليشمل نتاج الفنانين في كل عام , واليوم كان للفنان فوّاز سويدان الفضل في جمع الفنانين والتنسيق مع المركز الثقافي في بانياس ليقدموا أعمالهم ضمن هذا المعرض , وأثناء جولتنا بين الفنانين والحضور الخجول التواق للفن حدثنا الفنان فوّاز سويدان عن مشاركته الغريبة بثلاث أعمال فنية متشابهة حملت عنوان واحد وهو “الخيول” ,ولكن اختلفت حالة الخيل في كل لوحة , فأحد الخيول يمثل الشّهيد لحظة إصابته , الهجوم , وفي العمل الثالث خيل يصعد نحو القمّة ليمثل الانتصار.  وجه رسالة لوزارة الثقافة مطالباً بالاهتمام بمعرض الخريف الذي يعد من أهم المعارض .

شاركت الفنانة التشكيلية نور وسوف بأربع لوحات فنية ,مودعةً الصيف بفراشات و ورود مستقبلة الخريف بألوانه في لوحتين أخرتين . أما عن الفنان فيصل ابراهيم الذي اعتاد النمط السريالي في أسلوبه ,فشارك في خمس لوحات شملت  “السراب” , “الصرخة “, “أزمة بني قحطان ” , “نقطة تقاطع ” , ولوحة “هواجس شرقي المتوسط” التي تحاكي هواجس الإنسان منذ 5000 عام  حيث وجّه دعوة للبعث من جديد بأفكارنا والتمرد على بعض الإيديولوجيات التي أصبحت راسخة كالصخر .

وبدوره عبر الفنان الشاب علي حنوف عن سعادته للمشاركة في مثل هذا المعرض وتعرفه على أعمال الفنانين ((استكشاف عالم جميل آخر )) كما وصفها , فهذه الزيارة هي الأولى له في مدينة بانياس , و شارك  حنوف في ثلاث لوحات من مختلف الاساليب (التعبيري , الواقعي  , والسريالي ) . كما حملت عناوين أعمال الفنانة الشابة لمى محفوض “البيت القديم”  , “الشهيد” , ولوحة “الغروب” التي تميزت بدمج أربع لوحات لتشكل لوحة فنية متكاملة مليئة بألوان خريفية .

ومن جهته بيّن الفنان سامي وردة أهمية معرض الخريف متأسفا للحضور الخجول بسبب انشغال الكثير بمشاغل الحياة  والوضع الراهن والألم الذي أبعدهم عن الفن , تميز وردة عن زملائه من حيث الألوان المستخدمة حيث استخدم الألوان الخشبية في لوحاته الخمس التي اختلفت مواضيعها وتميزت منها لوحة “مغارة المسيح عليه السلام ” التي تظهر تجانس كافة الأديان .

وعن مشاركة الفنان بسيم محمود , فحدثنا عن لوحاته الأربع  التي تناولت مواضيعها إيمان الطفولة , المرأة العربية كما رسم الوشاح الملون الذي يمثل الطوائف كافة , و الحصان الأصيل الذي يجسد القوة .

وختاماّ مع الفنان الخطاط  نصر ابراهيم الذي قدم ثلاث لوحات بالخط العربي الكوفي ” الله بشكل نجمة ثمانية وحولها الله نور السموات والأرض ” ,”وبالوالدين إحسانا ” , “الحلم سيد الأخلاق” , كما ذكر ابراهيم أن هذه هي المشاركة الأولى له في معرض الخريف وتمنى الاهتمام أكثر في الإعلان عن هذه المعارض ((فالفن ليس له حدود)) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.