المسرح الراقص يغزو سوريا بتألقه بغير دعم أو تبني ..

المسرح الراقص يغزو سوريا بتألقه بغير دعم أو تبني ..

خاص لـسوريا الإعلامية | ربا  عبود

في سوريا لن يتوقف الفكر الخلاق عند حد ولن تستطيع أي ألم وقف ولادة الأمل في كل لحظة هكذا كان شعار أعضاء فرقة غابالا الوطنية هذه الفرقة المسرحية الراقصة العالية المستوى تأسست في مدينة جبلة السورية في تاريخ 15/7/2014 من مجموعة من الشباب والشابات ممن يعشقون المسرح ويطمحون لمعرفته وخوض تجربته
بدأ نشاط الفرقة بالتدريب في المركز الثقافي العربي في مدينة جبلة بإدارة الراقصة المسرحية عفاف عبدلله
34%d9%83 31%d9%83
قدمت الفرقة عملين فنيين الأول سوريا ياحبيبي اعتمد على عدة فنون: (تمثيل ورقص وغناء وعزف)
يتناول قصة شهداء مشفى الكندي في حلب ويتمثل ذلك برسالة يقدمها كل شهيد لأهله
ويتناول أيضاً الأندلس بلوحات راقصة ويتحدث في لوحات أخرى عن الأزمة وبدايتها وكيف تعامل السوريون معها كما يتضمن العمل رقص شعبي للفرقة بالباس الفلكلوري السوري مع إيقاع شرقي.
وقُدِّم العمل في الكثير من المهرجانات المحلية مثل مهرجان (اللاذقية تنبض بالحياة) و (حكاية ضيعة )و( بسمة طفل)و( ألحان وطن) وغيرها وقدم أيضا عرض سورية ياحبيبتي في دار الاوبرا في دمشق
العمل الثاني هو العرس الشعبي وهو عمل غنائي إستعراضي راقص يتضمن عدة لوحات فنية تراثية تتحدث عن الفلكلور السوري وطقوس العرس الشعبي والسوق الشعبي وإرادة الحياة لدى السوريين والتقاليد التراثية.
32%d9%83 33%d9%83
قدم العمل الثاني في المركز الثقافي العربي في جبلة وفي مهرجان صيف طرطوس الثاني وذلك على خشبة المسرح القومي في طرطوس وقريباً سيقدم في دار الأسد للثقافة في اللاذقية.
 
وشاركت الفرقة في فعاليات تبادل ثقافي سوري روسي.
وفي لقاء خاص مع الفنانة عفاف عبدلله قالت لنا:((تأسيس فرقة غابالا هو رساله لنا نحن السوريين أننا أبناء حضارة وثقافة وأصالة لا يخيفها الإرهاب ولا يطفئ نورها الموت والحرب.
35%d9%83 36%d9%83
في البداية حصلت الفرقة على رعاية فخرية من وزارة الثقافة ومنح لنا المركز الثقافي في جبلة كمركز لتدريباتنا على أن لا تتعارض مع نشاطات المركز وهذا قلل من تدريباتنا لكونه المركز الوحيد في جبلة ويعاني من ضغط الفعاليات والنشاطات
والسيد محافظ اللاذقية بالتعاون مع السيد مدير الثقافة اقترحوا على وزارة الثقافة تبني فرقة غابالا مالياً لأهميتها ولكونها الفرقة الوطنية المحترفة التي تمثل الساحل السوري أسوة بباقي الفرق السورية لكن الوزارة إعتذرت لعدم وجود إمكانيات مادية واكتفت بتقديم مكافأة رمزية في حال قدمت عروض لصالحا. وقدمنا العمل المسرحي الثاني و لم نتلقى فيه أي دعم ويترتب على الفرقة إلتزامات وديون نتمنى الحصول على التمويل والرعاية لنتمكن من الإستمرار كما ونتمنى المشاركة في المهرجانات لنتمكن من توصيل رسلتنا ونشر الفرح في قلوب أتعبها الحزن والموت كان لنا شرف المشاركة بمهرحان صيف طرطوس لهذا العام وبهذه المناسبة نشكر مديرية المسارح والموسيقا ومديرها الأستاذ عماد جلول لدعوته لنا وإهتمامه لهذه الظاهرة الفنية ونتمنى من السيد وزير الثقافة الرعاية والإهتمام.
37%d9%83 38%d9%83
سميت فرقة غابالا بهذا الإسم نسبة إلى مدينة جبلة التي أطلق عليها الفينيقيون إسم غابالا.
وفي لقاء خاص مع أحد أعضاء الفرقة الشابة مريم داؤود قالت لنا:مانقدمه في عروضنا هو رسالة للسوريين لتسليط الضوء على كل ماهو جميل في سوريا (تراثنا تمسكنا بالحياة والأمل ونحن كفرقة لايوجد أي دعم لها نعاني من صعوبة التنقل بين المحافظات لتقديم عروضنا والتدريب ونعاني من النقص في الملابس التي تلزمنا في عملنا لذلك نطلب الرعاية كي نستمر ونرتقي في فننا.
41%d9%83 42%d9%83 40%d9%83
وفي حديث آخر مع الشابة تيريز طمشا أيضا عضو في غابالا قالت:أعتبر فرقتي فرقة مثالية رائدة على مستوى القطر فهي الفرقة الوحيدة الراقصة في الساحل السوري التي وصلت إلى هذا المستوى من الإبداع والحرفية وكل مانقدمه هو لإثبات إرادة الحياة والمقاومة عند كل سوري وسنستمر في عملنا لنقدم للوطن كل ماهو جميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.