ملتقى الفن بين أحضان الطبيعة ..

ملتقى  الفن  بين  أحضان  الطبيعة ..

خاص  لـسوريا الإعلامية  |  لمى  إدريس

يقيم فرع نقابة الفنانيين التشكيلين في طرطوس بالتعاون مع البرنامج الأنمائي للأمم المتحدة -مكتب طرطوس ملتقى للفنانيين التشكيلين تحت عنوان”ملتقى التصوير الزيتي الأل في الهواء الطلق” ,وذلك في حديقة”6″تشرين من تاريخ20 أيلول و لغاية 27 أيلول  2016 ..
70%d8%a9 79%d8%a9
يتضمن الملتقى نشاط يومي صباحي ومسائي لثلاثة عشر فنان وفنانة من طرطوس وعرض أعمالهم التي تنوع مضمونها كلوحات فنية فمنها ما أخذ الطابع الإجتماعي فتحدث عن البيئة الأسرية والحياة الذكورية ومنها ما أخذ الطابع الإنساني فتحدث عن الأنثى والحب والجمال ولوحات أخرى انصرفت لتصوير البيئة الريفية والآثار.
71%d8%a9 72%d8%a9
وعند جولتنا في الملتقى التقينا الأستاذ سليمان حسن رئيس نقابة الفنانيين التشكيلين في طرطوس والذي حدثنا قائلا:
نشاط هذا الملتقى بالتعاون مع البرنامج الأنمائي للأمم الممتحدة”UNPD”هو أول تعاون بين النقابة والبرنامج
والهدف من إقامته في مكان عام هو التواصل مع الجمهور بشكل مباشر وإكسابه ثقافة فنية فعادة الجمهور يقصد المعرض ويشاهد اللوحة جاهزة هنا يشاهد الفنان يرسم وكيف يتعامل مع اللوحة وكيف يختار الألوان ويتعرف على شيء جديد من تقنيات الرسم وهذا بالتأكيد يحقق إتشار للفنان ولثقافة الفن. بالنتيجة الفن رسالة إجتماعية وفنية نحن نهتم بايصالها للناس.
73%d8%a9 74%d8%a9
وبالنسبة للصعوبات من وجهة نظري مقتصرة على أن الفنان لم يعتد الرسم أمام الجمهور بشكل مباشر وهذا في بعض الأوقات يربكه قليلا خاصة توافد الجمهور أما باقي الصعوبات تخطيناها بتأميين كافة مستلزمات الفنان
وأرى هذا النشاط ناجح يحقق الهدف المطلوب لذلك ننسى التعب وهذا يعطينا دافع لإقامة نشاطات أخرى مماثلة في المستقبل ,ونوجه شكرنا لمكتب طرطوس للبرنامج الأنمائي للأمم المتحدة الذي قدم الدعم , نتوجه بالشكر لتواجدكم معنا و لمنبركم الإعلامي لتغطية فعاليتنا.
75%d8%a9 76%d8%a9
خلال جولتنا إلتقينا أحد الجمهور الذي يتابع أعمال الملتقى الفنان إياد رمضان ليطلعنا برأيه حول هذا النشاط :
من وجهة نظري حاول المعرض والمشاركين فيه أن يجد أسلوب ورشة العمل في الهواء الطلق طبعا هذا ساعد في خلق جو خاص منسجم.
فبعض الأعمال تناولت حالة البحث عن حل للقلق بين حالتي الحب والحرب ,ومشاعر العاطفة والحس الإنساني وبين ظروف الحياة وهنا تحرك الخيال عند الفنان .. فمثلاً رأيت في لوحة الاستاذ سلمان حالة أنثى تحاول أن تجمع وتنتج حالة حب وسلام بين الناس.
وبعض الصور الإنطباعية الجميلة عند فنانين آخرين . وفي جولة أخرى لنا بين الفنانين المشاركين حدثنا الفنان يوسف عيسى عن مشاركته قائلا:
بشكل عام هذه المشاركة الحد الأدنى منها هو لقاء الزملاء مع بعضهم وتمازج الأفكار والأعمال والتعاطي مباشرة مع الجمهور هو هدفنا خاصة ضمن هذه الظروف التي نمر بها. فالناس بحاجة أن ترى شيء جميل بعيد عن المآسي الأحزان.
ونحن نساهم بحركة فنية إنسانية إجتماعية وجمالية , أما بالنسبة لعملي هو عبارة عن معبد عمريت الذي هو مدفن من مدافن ملكية في مدينة عمريت وهدفي منه توثيق هذه الآثار.
77%d8%a9 78%d8%a9
أما الفنان المشارك زهير حسين حدثنا قائلا:
فكرة هذا النشاط جميلة جدا ضمنه يلتقي الزملاء ويضطلعون على أساليب وأفكار بعضهم زملائنا ضمن جو من الألفة والمحبة في أحضان الطبيعة.
ولوحتي هي من الخيال من الطبيعة بالإضافة للقليل من الرمزية طبعا عندما تكتمل اللوحة تظهر معالمها بوضوح إضافة لمنحوتة كأنية من الورد والصخر سوف ينبت منها مجموعة من الورود وأتمنى أن تكون المدة المحددة في الملتقى كافية لإنجاز هذا العمل .. والشكر لمواكبتكم أعمالنا ولهذا الجمهور الرائع الذي أعطانا دافع للإستمرارية والعطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.