فوائد النوم المبكر للجسم

فوائد النوم المبكر للجسم

فوائد النوم المبكر للجسم

إعداد هيا حبوس

1- النوم المبكر يخفف الشعور بالإجهاد : نعم هذه هي الحقيقة المؤكدة فليلة نوم واحدة تساعد على الحد من الإجهاد البدني للجسم وبالتالي الحد من التوترات الناجمة عن الأعمال اليومية حيث يساعد النوم المبكر على استرخاء الجسم والعقل معا .

2- النوم المبكر يحفز الطاقة الإيجابية : النوم مبكر والشعور بالارتياح الجسدي يشعر الإنسان بأنه يمتلك طاقة إيجابية فنلاحظ أن الذين ينامون مبكرا ويأخذون قسط وافر من الراحة الجسدية متفائلون ولديهم توقعات إيجابية ولا يشعرون بالقلق أو الملل .

3- النوم المبكر ينعش الذاكرة : هل تعلم أن النوم المبكر ينعش الذاكرة ويعززها , فالعقل يشعر بالصفاء والهدوء بسبب النوم العميق لفترة كافية مما يفسر لنا قوة تركيز الشخص في حاله نومه وأخذه قسط وافر من الراحة .

4- النوم المبكر يحافظ علي ضغط الدم : النوم مبكر يضمن جسم سليم وراحة نفسية وبالتالي يستطيع المرء ببساطة الحفاظ على المستوي الطبيعي لضغط الدم .

5- النوم المبكر يحافظ علي صحة القلب : النوم المبكر يحافظ على مستوى الكوليسترول فيكون بمنسوب طبيعي وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- النوم المبكر يحافظ على الوزن : نعم لا تتعجب فالناس الذين يميلون للنوم في وقت متأخر من الليل كثيرا ما يعانون من السمنة بسبب تناولهم وجبات إضافية تساعدهم على تحمل السهر وبالتالي هذا يؤثر على وزنهم , لذا يعتبر النوم المبكر مفيد في الحفاظ على الوزن .

7- النوم المبكر يعمل على زيادة الإنتاجية : الذهاب إلى السرير مبكرا وأخذ قسط وافر من الراحة يعمل على زيادة قدرة الإنسان على الإنتاج , فالشخص الذي اعتاد على النوم مبكرا تكون لديه قدرة فائقة على الإنجاز مع عدم الشعور بالتعب او الإجهاد سواء البدني أو النفسي .

8- النوم المبكر يزيد الحيوية والنشاط : الناس الذين ينامون مبكرا أكثر حيوية ونشاط في اليوم التالي , وقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن النوم المبكر يعمل على زيادة ‘ الأيض’ في الجسم وهذا بدوره يساعد على زيادة الطاقة الإجمالية للشخص.

9- النوم المبكر يخفض استهلاك المشروبات : الناس الذين ينامون في وقت متأخر عاده ما يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات خاصة ‘ القهوة والنسكافية بأنواعه ‘ لتجعلهم قادرين على السهر مما يشعرهم بالتوتر والأرق وعدم الرغبة في الاستسلام للنوم بسهولة .

10- النوم المبكر يرفع هرمون النمو في الجسم : يرتفع هرمون النمو في الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم في السن.

هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون ‘الكورتيسول’ على أجسامنا النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبر السن كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على الشباب والوقاية ضد بعض الأمراض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.