بالصور: الجيش السوري يهزم داعش.. الاختبار الحديدي !

بالصور: الجيش السوري يهزم داعش.. الاختبار الحديدي !

قد تبدو القراءة في معارك الشرق عموماً ملبكة لناحية التطورات العسكرية والاجتماعية في آن معاً، وما يدور في الفلك الغربي عن خطط لتمدد ودعم في واحد من أكثر أماكن الشرق الأدنى ثروةً بمكنوناته، إذن هي معركة الثروات والجغرافية لا معركة التثبيت والحواجز
غزوة شاعر :
يوم الأربعاء ما قبل الماضي كان شمال تدمر على موعد مع معركة وصفها بعض ممن خاضها ونجا بالكبرى – الأكبر فعلاً – , حقل شاعر القريب من الرقة وتدمر على حد سواء , كان مسرحاً لآخر معارك مسلحي دولة الإسلام , الحقل الغازي الأكبر في منطقته هو الهدف .

وللسيطرة عليه أهداف متعددة المضامين كأن تكون السيطرة عليه مقدمةً واضحة للضغط على قطاع الكهرباء في سوريا، وهو القطاع الأكثر تضرراً وحاجة ً للصيانة المستعجلة .

خاض الهجوم على حقل شاعر تنظيم داعش بقيادة القائد العسكري للتنظيم في دير الزور , وبتخطيط محكم من أبو أيمن العراقي وهو واحد من أهم قادة داعش في سوريا , الدخول إليه كان صعباً بعد عملية انتحارية نفذها المسلحون أفضت لاشتباكات على ثلاثة محاور , استبسل فيها حامية الحقل وموظفوه ومهندسوه واستشهد أغلبهم , وقد دفنوا في مقابر جماعية حول المحطة الغازية .

ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الحقل لهجوم من داعش، في الحقيقة هي المرة العاشرة بحسب العسكريين في المنطقة , فقد شهد الحقل على مدى عامين معارك كر وفر واستهدافات مركزةً بالهاون والصواريخ ورصاص القنص أحياناً , حتى قبل أن يكون هناك تنظيم محدد لدولة الإسلام , كان الحقل هدفاً لكل مسلحي المنطقة المشتتين سابقاً , المعارك السابقة أفدت لدمار لحق ببنية المنشأة وأحال بعض أركانها إلى خراب , دمار من الحجم المتوسط قد يسهل اصلاحه في وقت قصير , لا سيما أن ورشات الصيانة باشرت العمل على اصلاح ما خرب فيه , بالتزامن مع دخول الجيش السوري إليه .

الموقع والأهمية :
حقل شاعر واحد من أهم حقول الغاز على مستوى البلاد , يبعد نحو مئتي كيلومتر عن حمص وأقل من خمسين كيلومترا عن جنوب الرقة , وسط البادية السورية تماماً , يتألف من ست عشرة بئرا غازياً نشطاً بالإضافة للمنشآت وخزانات الطاقة التابعة له في البادية ..

قطاع الكهرباء في سوريا يعتمد على الحقل بصورة أولية في إنتاج ما يقارب ثلاثة مليون متر مكعب من الغاز الذي يغذي بمجمله إنتاج الكهرباء في مختلف المحطات القريبة .

ومن وجهة نظر دولة الإسلام أن السيطرة والتواجد ضمن الحقل سيعزز موقفها في الضغط على الدولة السورية التي بدأت تعاني نقصاً في انتاج الكهرباء , فالاستحواذ على الحقل من شأنه أن يعزز حالة التواجد القوي لداعش في أماكن الثروات ومنها النفطية والغازية , مما سيجعل الدولة السورية بحاجة لاستعادة هذه المناطق ..

الخطة المقبلة :
عمد الجيش السوري إبان سيطرته أخيراً على الحقل , على تعزيز نقاط تواجده في محيطه وعلى طول الطريق إليه , بنشره حواجزاً عسكرية مترابطة نارياً , تعمل على سد الثغرات أمام أي هجوم مستقبلي لداعش على الحقل , يدعم تلك الحواجز نقاط متقدمة مهمتها الرصد ومتابعة الاستطلاع البعيد , للتحذير من أي اقتراب فعلي لداعش , والتي منيت بهزيمة كبيرة وخسرت عدداً كبيراً من مقاتليها كما جاء على لسان بعض قادتها في المنطقة الشرقية ..

المعركة التي شكلت اختباراً فعلياً ومتيناً للجيش السوري في مواجهة مسلحي التنظيم في أرض مفتوحة وأثبت قدرته على خوض معركة مشابهة في أي منطقة أخرى، وقد ترجح الكفة له كما حصل في شاعر تماماً .
أنباء آسيا

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.