ندوة علمية في دمشق بعنوان “سلامة المرأة من سلامة المجتمع “

ندوة علمية في دمشق بعنوان “سلامة المرأة من سلامة المجتمع “

تقرير- راما العلي – سوريا الإعلامية

أقامت نقابة أطباء سوريا والإتحاد العام النسائي يوم أمس الخميس 8/أيلول ندوة علمية توعوية حول الأمراض التي تصيب النساء . حيث يسعى الاتحاد من خلال برامجه ونشاطاته إلى رفع مستوى الوعي لدى المرأة في مختلف المجالات القانونية و البيئية والتربوية والصحية بالتعاون مع مختلف النقابات والمنظمات المعنية معتبراً أن الاهتمام بصحة المرأة ضمان سلامة للمجتمع.

من ناحيته أشار نقيب أطباء سوريا الدكتور عبد القادر الحسن في كلمة له إلى أهمية دور الأطباء في نشر التوعية الصحية حول سبل الوقاية والعلاج موضحاً أن الندوة تأتي ضمن خطة عمل النقابة لنشر الثقافة الصحية بين النساء وإرشادهن للحفاظ على صحتهن وسلامتهن.

في حين أنه تم لفت الانتباه إلى أمراض السرطانات وأمراض القلب وخطورة هشاشة العظام عند المرأة وسبل الوقاية منها عبر التغذية السليمة والتعرض لأشعة الشمس بشكل مناسب وممارسة الرياضة والمباعدة بين فترات الحمل.

وفي الحديث عن الحمل وأمراض القلب بيّن الدكتور حسام الشلبي اختصاصي أمراض القلب والأوعية أن جهد القلب يزداد خلال فترة الحمل وكذلك عدد ضرباته مما ينقص مستوى ضغط الدم بسبب تغيرات هرمونية لافتاً إلى أهمية زيارة الحامل المصابة بمشاكل قلبية سابقة أو ارتفاع ضغط الدم للإختصاصي ليقدم لها المشورة الصحية.

وتم الحديث خلال الندوة عن أبرز العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بسرطان المبيض وعنق الرحم والأعراض وسبل الوقابة وضرورة الكشف المبكر عنه لنجاح العلاج وإنقاذ حياة المصابة ، كما تحدث عن أمراض المفاصل وآلام أسفل الظهر وأعراضها وأبرز أسبابها وطرق العلاج. مع الجدير بالذكر أن نقابة الأطباء قد نظمت ضمن خطة عملها ، مؤتمرها العلمي الدوري الأول لعام 2016 في آذار الماضي تضمن 16 جلسة موزعة على ثلاثة أيام تركزت على عدة محاور أبرزها أمراض النساء والاطفال والجراحة العصبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.