إضاءات على مشروع شموع سورية ..

إضاءات على مشروع  شموع  سورية  ..

حوار : مها سعدة
تعودنا أن تظل شمعة سورية منيرة دائماً بخير أهلها وحبهم واليوم نحن بصدد شمعة من شمعاتها في لقائنا مع الأستاذ سليم سلوم مدير أحد مراكز فريق شموع سوريا التطوعي:

259 251
نرحب بك أستاذ سليم في سوريا الإعلامية ..  هلا  حدثتنا  كيف بدأت فكرة فريق شموع سورية التطوعي؟

فكرة الفريق بدأت منذ حوالي 5 سنوات كانت بدايتها في حي الزهراء وبعد فترة بسيطة أقيم فرع في حي وادي الذهب في مدرسة جميل سرحان ومن ثم في مدرسة سعد عاقل لي الشرف ان أكون من بين أعضاء الفريق

252 250 254

من هي الفئة المستفيدة من المشروع؟

الشريحة المستهدفة ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وقدمنا لهم مساعدة ترفيهية ومساعدة تعليمية ومساعدة نفسية

255 257

 لماذا لا تستهدفون إلا ذوي الشهداء والجرحى هل هم فقط الذين يجب أن يستفيدوا من خدمات هذه الجمعية ألا يوجد هناك من هم بحاجة إلى هذه الخدمات كالأطفال المهجرين والفقراء والأيتام سؤال برسم إجابتكم أستاذ سليم؟
عندما نقول ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين فأننا نتكلم عن الفئة الأكثر تضرر من غيرهم فمنهم من فقد أبيه أو أمه فعندما نرى هذه الشريحة نرى أنهم الفئة الأحق وهذا لا يعني أننا لا نساعد الأطفال الفقراء ولكي أكون صريح معك كان عددهم قليل لكن الطفل الذي فقد والديه قد فقد الكثير من الأشياء والطفل الذي يوجد معه والديه حتى لو كان فقير يوجد هناك من يكون حنون وعطوف عليه ويبقى حاله أفضل من حال الطفل الذي فقد أهله  .

257
كونك تحدثت عن الأطفال الذين فقدوا أهلهم ما دوركم في إدخال الدعم النفسي لهم بمجال التعليم؟
بالنسبة للدعم النفسي هو جزء من الأنشطة الموجودة ضمن الفريق التي تشمل الأنشطة التعليمية والترفيهية (كالرسم والرياضة والموسيقا…) .

والدعم النفسي هو جزء أساسي في هذا الموضوع واستفدنا أيضاً من خبرة بعض الأساتذة المختصين الذين أقاموا دورات الدعم النفسي والمختصين في هذا المجال وبرأيي الشخصي وجود الأستاذ وخاصة إذا كان من أصحاب الخبرة هو دعم نفسي ونحن لا نستطيع أن نفصل الدعم النفسي عن عملية التعليم أو الترفيه وأنا أراها عملية متكاملة فإذا كان الأستاذ ملم بعمله فهو أيضاً دعم نفسي .

 

 ما هي أهم الأنشطة التي قام بها الفريق؟

الأنشطة التي قام بها الفريق كثيرة منها التعليمية التي تضمنت( دورات لطلاب البكالوريا والتاسع ودورات التقوية ودورات للطلاب المتسربين وكبار السن وقمنا بمساعدتهم في هذا الموضوع) وأنشطة من ناحية المسرح فقد قمنا بمسرحيات باللغة الإنكليزية.

256
 هل يتلقى الفريق دعم من  قبل جهات معينة؟

نحن القسم التربوي لجمعية كريم فهي الراعي الرسمي لنا , أما من ناحية الدعم الخارجي فهو قليل جداً .
مانوع المساعدات التي تقدمونها للطلاب غير المساعدات التعليمية ؟
هناك دعم غذائي يأتي في فترات متفاوتة وتوزيع القرطاسية والحقائب المدرسية على الطلاب ..

ما هو رأيك بتفاعل الأهالي مع المشروع ؟

التواصل قليل بين أهالي الطلاب وأعضاء الفريق منهم من يبقى على تواصل معنا ولكن عددهم قليل.
بما أنك مدير أحد مراكز فريق شموع سوريا التطوعي ما رأيك بسير العملية التدريسية و آداء  الفريق  ؟

أقول وبدون مبالغة ونسبة للظروف والدعم الشحيح والكآبة المحيطة بمعظم الأطفال عمل الفريق جيد جداً , وغقبال  الأطفال جيد أيضاً  وأنا أؤمن بدور الفريق وأعتبره كدور جندي يدافع عن الوطن.
لكم مني التمنيات بأطيب الأوقات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.