فن صنع التاريخ .. وتاريخ عزف الفن

حوار : إخلاص العقدة 
جعل الفن مرآة لنفسه التي لامست كل قلوب الناس
حكى من الفن قصصاً للبطولة رسمت حكايا في ظل الازمة ومسرحيات صمود برفقة الجيش السوري، ثم حمل راية الشعب ليكون الناطق باسمه في قبة البرلمان ليتصدى لإرهابين بوجه واحد وعملتين مختلفتين. الارهاب الداخلي والخارجي الفنان توفيق اسكندر عضو مجلس الشعب حالياً، كان لنا معه اللقاء الآتي :

60
الفنان توفيق اسكندر حملت رسالة الفن بصدق وكسبت قلوب الناظر للشاشة السورية تحدث لي عن رسالتك الفنية وهذه الجدلية مع رسالتك في مجلس الشعب :
الفن ليست رسالة فردية، فعملنا جماعي سواء درامي أو إذاعي هو جهد جماعي يقدم للجميع النتيجة واحدة والغاية المجتمع الإنساني الذي نطمح إليه، فالرسالة انسانية منطلقها هنا إلى مالا نهاية، لكن رسالتي في مجلس الشعب ضمن جغرافية سوريتنا سوريا المحبة والتاريخ، رسالتي في المجلس تعتني بالمجتمع السوري وبقضايا سوريا والمواطن السوري، فالهموم كبيرة والامل أكبر. الظرف الذي فرض علينا وهذه الحرب الاجرامية التي شارك بها العالم المتحضر او. من يدعي التحضر، متناسين أن سنكون لهم نبراسا،، وسيذوق طباخ السم سمه،  مجلس الشعب غاية كلية لخدمة الجميع.

61
في سنين الحرب كما تعبر عنها أنت عاد عمران المسكاوي في حي حمص ليحمل بندقية هنا.ويقاتل العصابات الإجرامية مع الشعب في صفوف الجيش العربي السوري ، تحدث  لنا عن هذه الفترة:
كان الحي الذي اسكن فيه على تماس مع أحياء لها علاقة بتفكيك الشعب، فتركت دمشق وتواجدت في منزلي وكنت رقم واحد في الحي كوني الاكبر، تواجدي مع ابناء الحي كان له دور في إدراك خطورة الموقف وأهمية الثبات على الارض للحفاظ عليها، اكثر ما أفخر به أن تحركاتي كانت مع الجيش السوري الذي له كل التقدير والذي جسد وطن شرف إخلاص.
سيدي الكربم تحدث لي عن اعمالك وماسبب غيابك.عن الساحة الفنية؟
من سبع سنين لم أشارك بعمل فني ربما اختصر الاسباب بسبب واحد عوقبت على وطنيتي، ولكن هذا العام سيكون لدي مشاركة في ثلاث أعمال.
كوني خريج المعهد العالي للفنون المسرحية كانت االبدايات على خشبة المسرح وشاركت في كثير من المسرحيات،
مسلسل حمام القيشاني، وعمران المسكاوي،، كان المسلسل خمسة أجزاء،و أدين لهذا العمل بالكثير فهو من صنع اسمي الفني ومن خلالكم أوجه المحبة والاحتراح لروح الفنان هاني الروماني
شاركت أيضا في اعمال من إخراج الاستاذ نجدت أنور ( الجوارح) وكان لي مشاركة في مسلسل، قتل الربيع، والخط الاحمر، وموت الياسمين، والأبضاي بهلول.

62
حظ المسلسلات في ظل الازمة التقدم ام التراجع؟
يغلب على المسلسلات السورية الطابع التجاري، واستغلت الأحداث اليومية للتجارة،أتمنى أن تعود لنقائها وتألقها.
في يوم كان توفيق اسكندر نقيب الفنانين بحمص، هل تتحدث لي عن هذه المرحلة؟
أشكر الذاكرة والزمن الجميل .. خلالها ألقيت نفسي وتواجدت على مدار الساعات الطويلة، واستطعنا أن نعطي المهرجانات تألقها وصارت المشاركة بمهرجان حمص المسرحي حلم عند المشاركين، وكنا نتيجة الضغط الكبير نقوم بجهد لاختيار الاعمال المسرحية التي تستحق المشاركة.
لا أندم تفانيت في العمل، علما أنني كنت بحمص مع فنانين هواة خارج نقابة الفنانين، ولكن ساهمت بخلق فنانين دخلو المعهد العالي للفنون المسرحية.
اليوم لو كنت اعلم ما ستصير إليه حمص لما بذلت ذاك الجهد، فعندي عتب كبير على كل من ادعى الثقافة يوماً،، ونراه اليوم خارج إطارها ويسعى للتهديم.
ماذا تعني لك سوريا بكلمات؟
سوريا التاريخ، سوريا المحبة، سوريا الإنسان
سوريا الحق، سوريا الأسد.

 
في ختامي لقائي أشكرك على مقاومتك وفنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.